المحتوى الرئيسى

"هآرتس" : إسرائيل وتركيا تجريان محادثات سرية لإنهاء الأزمة بينهما

06/24 11:07

القدس المحتلة: كشف تقرير صحفي إسرائيلي النقاب عن أن إسرائيل وتركيا تجريان محادثات سرية لإنهاء الأزمة القائمة بينهما.

وأفادت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر اليوم أن الولايات المتحدة ضالعة في هذه المحادثات، وأنها تجري باتصالات مباشرة بين الجانبين.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة الخارجية التركية ومصدر في الإدارة الأمريكية تأكيدهما أن محادثات سرية بين الجانبين جارية، لكن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض التعقيب على الموضوع، دون ان يؤكده أو ينفيه.

واوضحت الصحيفة أن المحادثات تجري في قناتي اتصال، إحداهما مباشرة بين نائب رئيس الوزراء وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي موشيه يعالون والمدير العام لوزارة الخارجية التركية فريدون سينير أوجلو، الذي يعدّ مؤيداً كبيراً لإعادة العلاقات التركية ـ الإسرائيلية إلى سابق عهدها.في حين يعمل في قناة الاتصال الثانية مندوب إسرائيل في لجنة التحقيق التي شكلتها الأمم المتحدة في الأحداث الدامية التي رافقت أسطول الحرية يوسف تشيخانوفير إلى جانب المندوب التركي في اللجنة أوزدام سانبرك، ويستخدم الاثنان لتمرير رسائل بين الجانبين وشاركا في عدة محاولات لصياغة تفاهمات خطية لإنهاء الأزمة.

وإلى جانب قناتي الاتصال هاتين، أجرت الإدارة الأمريكية في الأشهر الأخيرة اتصالات على أعلى مستوى مع الحكومة التركية بهدف منع انطلاق أسطول الحرية الثاني لكسر الحصار عن غزة ومن أجل الدفع باتجاه تحسين العلاقات التركية مع إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع على المحادثات قوله إن الخلاف الأساسي بين الجانبين ما زال يتمحور حول المطلب التركي بأن تعتذر إسرائيل على مهاجمة أسطول الحرية في نهاية مايو/أيار من العام الماضي وقتل 9 نشطاء وإصابة عشرات آخرين بجروح، بينما تعرض إسرائيل أن تقدم أسفها للأحداث.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل