المحتوى الرئيسى

جيش مصر يستشرف الرئيس المقبل

06/24 10:53


محمود جمعة-القاهرة

أثار الاستطلاع الذي أطلقه المجلس الأعلى للقوات المسلحة بمصر على الفيسبوك حول حظوظ المرشحين للرئاسة جدلا واسعا خاصة بعدما أظهرت النتائج تدني حظوظ مرشحين أقوياء.

ومع دخول الاستطلاع  -الذي شمل 18 مرشحا ويستمر حتى 19 يوليو/تموز المقبل- يومه الرابع جاء محمد البرادعي في الصدارة بفارق كبير عن أقرب منافسيه محمد سليم العوا، بينما جاء رئيس الوزراء الأسبق الفريق أحمد شفيق ثالثا، تلاه المرشح حازم صلاح أبو إسماعيل.

وقلل أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة الدكتور مصطفى علوي من نتائج الاستطلاع، وقال إنه لا يجب اعتبارها معبرة عن اتجاهات الرأي العام "لأن هناك فئات عديدة لا تتعامل مع الفيسبوك، كما أن نسبة التصويت لا تعد شريحة معبرة عن كافة المصريين".
 
وذكّر علوي بنتائج الاستفتاءات التي أجريت على الفيسبوك الخاصة بالتعديلات الدستورية التي جرى حولها استفتاء في مارس/آذار الماضي حيث جاء أغلبها مؤيدا لخيار "لا" الرافض للتعديلات، بينما جاءت نتائج الاستفتاء الحقيقي لتعطي خيار "نعم" أغلبية كاسحة.

واستغرب أحمد شكري أحد الوكلاء المؤسسين لحزب العدل، الطريقة التي لجأ إليها المجلس العسكري قائلا إنها "تثير تساؤلات عديدة بشأن هدفها وتوقيتها خاصة وأن الجيش قادر على استطلاع المزاج الشعبي عبر أجهزته وأفراده".
 
ولا يرى شكري أية إشارات بشأن الأسماء التي تضمنها الاستطلاع، موضحا أن جميعهم أعلن نيته الترشح، واعتبر أن نتائج الاستطلاع لا تعكس واقع الشارع المصري "خاصة أن من يملأ صناديق الانتخابات من الغالبية الكاسحة للشعب المصري ليسوا من أعضاء الفيسبوك والتويتر".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل