المحتوى الرئيسى

اسيا تسحب من مخزوناتها النفطية وشكوك حول جدوى الخطوة

06/24 10:24

طوكيو (رويترز) - تحركت الدول الاسيوية يوم الجمعة للسحب من مخزوناتها النفطية الطارئة في اطار تنسيق عالمي نادر بين الدول المستهلكة لمنع أسعار النفط المرتفعة من اعاقة الانتعاش العالمي المتعثر.

وتشير الخطة التي قادتها واشنطن وانتقدتها صناعة النفط الى تحول كبير من جانب الدول الصناعية صوب التدخل في أسواق السلع الاولية كأداة للسياسات الاقتصادية.

وعاودت أسعار خام القياس الاوروبي مزيج برنت الارتفاع يوم الجمعة بعد أن تراجعت الى أدنى اغلاق في أربعة أشهر يوم الخميس مما يشكك في اي تاثير طويل الامد للقرار غير المتوقع من جانب وكالة الطاقة الدولية لسحب 60 مليون برميل خلال الشهر المقبل.

وقال وزير الاقتصاد الياباني كاورو يوسانو ان الخطوة بمثابة تحذير للتجار الذين يستخدمون المضاربة لكن وزير النفط الهندي س.جايبال ريدي شكك في جدوى هذا التحرك.

وقال "حتى لو كانت هناك زيادة طفيفة في الانتاج (الامدادات) لن نجني ثمار هذه الخطوة بسبب اطلاق العنان للمضاربة في الاسواق المالية في العالم... لا نعرف ان كان (تراجع أسعار النفط) اتجاها مستقرا.".

وسحب المخزونات هو الثالث من نوعه في 37 عاما هي عمر وكالة الطاقة التي تأسست كقوة معادلة لاوبك.

وقالت اليابان وكوريا الجنوبية العضوتان الاسيويتان في الوكالة انهما سيبدأن اعتبارا من الاسبوع المقبل في السحب من مخزوناتهما النفطية وفقا للمستويات التي حددتها الوكالة.

Comments

عاجل