المحتوى الرئيسى

أهمية الكالسيوم لطفلك

06/24 08:29

إن الألبان والأطعمة المتنوعة التى تحتوى على الكالسيوم من العناصر الأساسية فى غذاء الطفل. ويعتبر الكالسيوم عنصرا أساسيا لبناء عظام قوية وصحية للطفل، وبالرغم من أهمية الكالسيوم فى حياة الطفل فإننا نجد حاليا الكثير من الأطفال يشربون المشروبات الغازية أكثر من استهلاكهم للألبان والتى تعتبر من المصادر الرئيسية للكالسيوم والذى يمثل العنصر الغذائى والمعدن الشديد الأهمية للطفل.

إن جسم الطفل يستخدم الكالسيوم لبناء عظام قوية ويستمر فى تلك المرحلة حتى فترة المراهقة، ولذلك فإن فترة بناء عظام الطفل شديدة الأهمية لأنه مع مرور الوقت ودخول الطفل فى مرحلة المراهقة فإن نسبة الكالسيوم عنده تبدأ فى الإنخفاض. وبالنسبة للبنات، فإذا لم يحتوى نظامهم الغذائى فى الصغر على الكمية المناسبة من الكالسيوم، فإنهم سيكونون معرضين للإصابة بهشاشة العظام فى الكبر وهو الأمر الذى سيزيد من نسبة إصابتهم بالشروخ والكسور لأن عظامهم تكون ضعيفة. أما الأطفال الذين لا يحصلون على كفايتهم من الكالسيوم وفيتامين د الذى يساعد الجسم على إمتصاص الكالسيوم، فإنهم يكونون معرضين لأن تكون عظامهم ضعيفة وأن يعانوا من ألم وضعف فى العضلات. كما أن الكالسيوم يساعد فى إنقباضات العضلات وإفراز الهورمونات، مع العلم أنه فى حالة كانت نسبة الكالسيوم فى الدم منخفضة فإن الكالسيوم فى الجسم يأتى من العظم لضمان عمل خلايا الجسم بشكل طبيعى. إن الطفل عندما يحصل على كفايته من الكالسيوم و يمارس الرياضة بشكل منتظم فإن عظامهم حتى ستكون قوية مع مرور الوقت. وإذا شعرت الأم أن طفلها لا يحصل على كفايته من الكالسيوم عن طريق غذائه الطبيعى، فيمكنها أن تتحدث مع الطبيب لتعديل نظام الغذائى أو إعطائه فيتامينات مكملة.

الألبان بمنتجاتها المتنوعة من أهم مصادر حصول الطفل على الكالسيوم مع الوضع فى الإعتبار إن إعتماد الطفل على اللبن يختلف طبقا لبعض المقاييس:

- الأطفال أقل من سنة لا يجب أن يشربوا لبن كامل الدسم أو يتناولوا أيا من منتجات الألبان لأنهم قد يكونون يعانون من حساسية من اللبن. فعلى الأم أن تكتفى فى السنة الأولى بالرضاعة الطبيعية أو الوجبات الخاصة بالأطفال فى هذه السن.

- أما الأطفال من عام وحتى عامين، فيمكنهم أن يعتمدوا على اللبن ليحصلوا على العناصر اللازمة لنموهم وتطور المخ.

- بعد العامين، يمكن للطفل أن يشرب لبنا قليل أو خالى الدسم مع أهمية أن تناقشى هذا الأمر مع طبيب الطفل أولا مع الوضع فى الإعتبار أن اللبن سواء كان خاليا أو قليل أو كامل الدسم كله يحتوى على نفس كمية الكالسيوم.

أما إذا كان طفلك لا يحب منتجات الألبان فيمكنك أن تمديه بالكالسيوم عن طريق إضافة الجبن لمختلف الوجبات. فيمكنك مثلا أن تضيفى الجبن للبيض الأومليت أو تقومي بإضافته لسندويتش. يمكنك أيضا أن تصنعى بيتزا صغيرة من حلوى المافن أو من خبز البايجل لتقومى بإضافة جبن الموتزاريلا والمشروم والفلفل الأخضر والطماطم وشرائح الدجاج المشوى. تستطيعين أيضا تسييح الجبنة لتقومي بإضافتها إلى الخضروات التى لا يحب طفلك تناولها. شجعى طفلك على شرب اللبن عن طريق إضافة مسحوق الفراولة أو الشيكولاتة. يمكنك أيضا أن تقدمى لطفلك زبادى مجمدا قليل أو خالى الدسم مع إضافة بعض الفواكه إليه، أو يمكنك أن تصنعى لطفلك مزيجا من الزبادى المثلج والفاكهة وحبوب الإفطار.

ويعتبر فيتامين د مهما لأنه يساعد جسم الطفل على إمتصاص الكالسيوم، ولذلك فيجب على الطفل أن يحصل على كفايته من هذا الفيتامين والموجود مثلا فى الأسماك وصفار البيض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل