المحتوى الرئيسى

البشير لا يستبعد الحرب مع الجنوب

06/24 06:15

وقال البشير -في مقابلة مع وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)- إن "احتمال الحرب وارد للأسف، ومن جانبنا فنحن ملتزمون وحريصون على السلام،  ومن أجله قبلنا تقسيم السودان إلى دولتين، ولكن إذا كانت ارتباطات إخواننا في الحركة الشعبية تدفعهم لخلق المشاكل فسيكونون الخاسرين، وقد جربوا ذلك في أبيي وكذلك في جنوب كردفان".

وأضاف "إذا تطورت الأمور لمرحلة الحرب فإن الجنوب هو من سيخسر، وعندما أغلقنا الحدود مع الجنوب لمدة سبعة أيام فقط عانى الجنوب ما عانى، فما بالك إذا نشبت الحرب وتم إغلاق الحدود نهائيا".

وتابع "لم تلتزم الحركة الشعبية بتنفيذ التزاماتها وما يليها في بروتوكول الترتيبات الأمنية، وهو أمر بمثابة قنبلة موقوتة أدت للقتال في ولاية جنوب كردفان، وقد تؤدي كذلك لنفس المشكلة في ولاية النيل الأزرق".

وأوضح البشير "أن المورد الأساسي والوحيد بالنسبة للجنوب هو النفط، وأي  مغامرة للحرب بين الشمال والجنوب ستؤدى قطعا لتعطيل النفط، ولا يمكن  للجنوب تصدير النفط عبر السودان للحصول على موارد لمحاربتنا".

دعوة واتهامات
ودعا البشير قادة الحركة الشعبية إلى "تغليب صوت العقل والمحافظة على السلام، قائلا "أرجو أن يتحلوا بالعقل وأن يعوا مصالحهم، لأن مصالحهم في السلام".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل