المحتوى الرئيسى

الصحف البريطانية: 40 حركة وجماعة سياسية تهدد بمليونية لإبعاد الإسلاميين عن السلطة .. و170 مليون شخص يتعاطى "الحشيش" على مستوى العالم .. و"آبل" تلغى برنامجا فلسطينيا من "أى فون" لمعاداته إسرائيل

06/24 15:23



الجارديان..
40 حركة وجماعة سياسية تهدد بمليونية لإبعاد الإسلاميين عن السلطة

قال مراسل صحيفة "الجارديان" البريطانية فى القاهرة، إن نحو 40 حركة وجماعة يسارية وليبرالية تهدد بحشد الجماهير فى ميدان التحرير يوم 8 يوليو ما لم يتخل قادة الجيش عن "خريطة الطريق" المرسومة للتحول الديمقراطى.

وأضاف مراسل صحيفة "الجارديان"، أن هذه الحركات والجماعات تخشى من أن تمهد تعديلات الدستور، التى وافق عليها 77 % من المصوتين فى مارس الماضى، إعطاء الاسلاميين السلطة فى مصر حيث من المتوقع فوزهم فى الانتخابات البرلمانية التى ستنتهى إلى مجلس شعب يشرف على وضع دستور جديد.

وأكد مراسل "الجارديان" أن اليساريين والليبراليين يطالبون بان يكون "الدستور أولا"، وتأجيل إجراء انتخابات البرلمان المقررة فى سبتمبر المقبل، فيما يرفض المجلس العسكرى الذى يدير شئون البلاد تأخيرا فى نقل السلطة لحكومة مدنية.

وأوضح مراسل "الجارديان" البريطانية، أن الدكتور عصام شرف رئيس الحكومة أثار لغطا بعدما صرح بأنه يرى أن تأجيل الانتخابات ضرورة لإعطاء القوى السياسية الجديدة فرصة لتنظيم نفسها.

وتابع "لكنه عاد وقال إن تصريحه (اقتطع من سياقه) وأن الجدول الزمنى للمرحلة الانتقالية المعد مسبقا باق كما هو".

170 مليون شخص يتعاطى "الحشيش" على مستوى العالم

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن هناك تراجعا فى إنتاج المخدرات مثل الحشيش والأفيون والكوكايين، وبالرغم من ذلك زادت معدلات الاستخدام نتيجة لجوء الناس إلى المخدرات المصنعة.

ولفتت صحيفة "الجارديان" إلى تقرير الأمم المتحدة حول سوق المخدرات العالمى لعام 2010 والذى أشار إلى تراجع إنتاج الأفيون بنسبة 38 % العام الماضى.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن التقرير أن هناك زيادة كبيرة فى إنتاج وتهريب المواد المخدرة المصنعة باستخدام الأدوية التى تحتوى على مخدر والتى لها تأثير مماثل للمخدرات التقليدية.

وقالت "الجارديان" وفقا لتقرير الأمم المتحدة إن هناك 210 مليون شخص، بما يعادل 5 % من سكان العالم، تعاطوا نوعا من المخدرات الممنوعة ولو لمرة واحدة، مضيفة "يظل الحشيش اكثر المخدرات شيوعا ويحظى بحوالى 170 مليون متعاطٍ".

وأوضحت، بحسب التقرير الدولى، أن هناك تراجعا كبيرا فى المساحات المزروعة بالكوكا، مصدر الكوكايين، حيث تقلصت بنسبة 17 % منذ عام 2007، فعلى سبيل المثال تراجعت مساحة زراعة الكوكا فى كولومبيا من 163 ألف هكتار عام 2000 إلى 62 ألف هكتار فقط العام الماضى.

وأكدت استخدام نحو 39 مليون شخص لمخدرات قوية مثل الهيروين والكوكايين.

وأرجعت التراجع الشديد فى إنتاج الأفيون، الذى وصل إلى 4860 طن فقط العام الماضى إلى ظروف طبيعية كارثية أضرت بمعظم محصول الأفيون ـ الذى يصنع منه الهيروين ـ فى أفغانستان، فيما توقع الخبراء تحسن المحصول الأفغانى هذا العام.



الإندبندنت..
"آبل" تلغى برنامجا فلسطينيا من "أى فون" لمعاداته إسرائيل

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن اسرائيل ضغطت على شركة "آبل" الأمريكية لإزالتها برنامجا فلسطينيا يسمى الانتفاضة الثالثة من "آى فون".

وذكرت الصحيفة البريطانية أن هذا البرنامج، أطلق قبل أيام إلا أن إسرائيل اعترضت عليه بشدة واعتبرته "مثيرا لمعاداة الدولة اليهودية".

ويهدف البرنامج إلى معرفة مواعيد الاحتجاجات والمظاهرات ضد إسرائيل والى مقالات وتقارير صحفية حول القضية الفلسطينية.

ونقلت "الإندبندنت" عن وزير الدبلوماسية العامة الإسرائيلى يولى أدلشتاين طلبه من آبل التصرف السريع والحسم بإزالة البرنامج لأنه "ضد إسرائيل وضد الصهيونية".

ومن جانبهم انتقدت الجماعات المناصرة للفلسطينيين قرار آبل، قائلين إن مصطلح الانتفاضة لا يعنى أى عنف وإنما يشير إلى التظاهر والاحتجاجات واسعة النطاق.

فيما بررت آبل قرارها بان البرنامج "يعد انتهاكا لقواعد تطوير البرامج لأن مجموعة كبيرة من الناس تعارضه".

وأكدت "الإندبندنت" البريطانية أن إسرائيل تخشى انتفاضة جديدة إذا حاول الفلسطينيون الحصول على اعتراف الأمم المتحدة بدولتهم فى سبتمبر المقبل.

وأشارت إلى أن مواقع التواصل التى لعبت دورا مهما فى الانتفاضات العربية الأخيرة، يتم منع الفلسطينيين من استخدامها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل