المحتوى الرئيسى

آخر الأخبار:تراجع انتاج الحشيش والافيون والكوكايين العام الماضي

06/24 04:27

افيون

ضربت الظروف السيئة محصول الافيون الافغاني العام الماضي

تنشر الغارديان تحقيقا صحفيا عن سوق المخدرات في العالم يشير الى تراجع انتاج المخدرات مثل الحشيش (القنب الهندي) والافيون والكوكايين، ومع ذلك زادت معدلات الاستخدام نتيجة لجوء الناس الى المخدرات المصنعة.

يستند التحقيق الصحفي للغارديان الى تقرير الامم المتحدة حول سوق المخدرات العالمي لعام 2010 والذي يشير الى تراجع انتاج الافيون بنسبة 38 في المئة العام الماضي.

لكن التقرير يشير الى زيادة كبيرة في انتاج وتهريب المواد المخدرة المصنعة او باستخدام الادوية التي تحتوي على مخدر والتي لها تاثير مماثل للمخدرات التقليدية.

وحسب تقرير الامم المتحدة هناك 210 مليون شخص، اي 5 في المئة من سكان العالم، تعاطوا نوعا من المخدرات الممنوعة ولو لمرة واحدة. ويظل الحشيش اكثر المخدرات شيوعا ويحظى بحوالى 170 مليون متعاطي.

وهناك 39 مليون يستخدمون مخدرات قوية مثل الهيروين والكوكايين.

ويرجع التراجع الشديد في انتاج الافيون، الذي وصل الى 4860 طن فقط العام الماضي، الى ظروف طبيعية كارثية اضرت بمعظم محصول الافيون ـ الذي يصنع منه الهيروين ـ في افغانستان، وان كان الخبراء يتوقعون تحسن المحصول الافغاني هذا العام.

ولم تفلح الزيادة بنسبة 20 في المئة في انتاج بورما من الافيون الى سد العجز الناجم عن خسارة المحصول الافغاني.

ويشير تقرير الامم المتحدة الى التراجع الكبير في المساحات المزروعة بالكوكا ـ مصدر الكوكايين ـ والتي تقلصت بنسبة 17 في المئة منذ عام 2007.

وعلى سبيل المثال تراجعت مساحة زراعة الكوكا في كولومبيا من 163 الف هكتار عام 2000 الى 62 الف هكتار فقط العام الماضي.

انتفاضة على آبل

تنشر الاندبندنت تقريرا حول الانتقادات الموجهه لشركة آبل الامريكية لازالتها برنامجا فلسطينيا من آي فون استجابة لضغوط اسرائيلية.

وكان البرنامج، واسمه الانتفاضة الثالثة، اطلق قبل ايام الا ان اسرائيل اعترضت بشدة واعتبرته "مثيرا لمعاداة الدولة اليهودية".

وطلب وزير الدبلوماسية العامة الاسرائيلي يولي ادلشتاين من آبل التصرف بسرعة وحسم بازالة البرنامج لانه "ضد اسرائيل وضد الصهيونية".

ويستخدم البرنامج على آي فون للوصل الى مواعيد الاحتجاجات والمظاهرات ضد اسرائيل والى مقالات وتقارير صحفية وروابط الى مواد حول القضية الفلسطينية.

وانتقدت الجماعات المناصرة للفلسطينيين قرار آبل قائلين ان مصطلح الانتفاضة لا يعني اي عنف وانما يشير الى التظاهر والاحتجاجات الواسعة النطاق.

الا ان آبل بررت قرارها بان البرنامج "يعد انتهاكا لقواعد تطوير البرامج لانه يضايق مجموعة كبيرة من الناس".

وكانت اسرائيل ضغطت من قبل على فيسبوك كي يزيل صفحة عن الانتفاضة الثالثة اجتذبت في فترة قصيرة 350 الف شخص، واستجاب الموقع لضغوط اسرائيل وازال الصفحة.

وتقول الاندبندنت ان اسرائيل تخشى انه لو اطيح بمحاولة الفلسطينيين الحصول على اعتراف الامم المتحدة بدولتهم في سبتمبر/ايلول فان ذلك قد يؤدي الى انتفاضة جديدة ضد احتلالها لاراضيهم منذ 44 عاما.

وتشير الصحيفة الى ان مواقع التواصل التي لعبت دورا مهما في الانتفاضات العربية الاخيرة تزال من امام الفلسطينيين.

سورية وتركيا

الموضوع الذي غطته كل الصحف البريطانية الجمعة، بالاضافة الى افغانستان، هو تطورات الاوضاع في سورية خاصة الحشود العسكرية قرب الحدود مع تركيا.

وتنشر الديلي تلغراف تقريرا لمراسلها لشؤون الشرق الاوسط عن التوتر عبر الحدود بين القوات السورية والتركية.

ويقول المراسل ان ذلك التوتر قد يؤدي الى ازمة اقليمية اذا صعدت سورية عملياتها عند الحدود التركية، التي لا تبعد عنها الا ربع ميل.

ويشير تقرير التلغراف الى فرار المزيد من السوريين عبر الحدود الى تركيا بعد دخول القوات قرية خربة الجوز الحدودية.

ويضيف ان المسؤولين الاتراك يراقبون بقلق تطورات الحملة الامنية السورية واثاروا الاسبوع الماضي احتمال التدخل عسكريا في شمال سورية بشكل محدود لحماية المدنيين.

ومع دخول الدبابات السورية خربة الجوز وقرية اخرى قرب الحدود وسماع تبادل اطلاق النار من داخل الحدود في تركيا، تقهقرت القوات السورية مئات الامتار عن الحدود لتفادي اشتباك عبر الحدود.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل