المحتوى الرئيسى

رواية عن الشذوذ بجامعة القاهرة تثير جدلاً بين الأخلاق والإبداع

06/24 00:47

كتب- أيمن شعبان:


قال الكاتب الصحفي محمد عبد الحافظ، إنه سيتقدم ببلاغ للنائب العام المستشار عبد المجيد محمود، ضد رئيس جامعة القاهرة، لتدريس قصة قصيرة تتناول الشذوذ الجنسي، لطلبة السنة النهائية لقسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب.

وعبر محمد عبد الحافظ، خلال حلوله ضيفا على برنامج "مانشيت" بحلقة الخميس على فضائية " أون تي في" عن استياءه الشديد من تدريس القصة القصيرة  " Snow Drop " والتي تتناول بالتفصيل علاقة شذوذ بين امرأتين، علاوة على احتوائها على ألفاظ جنسية صريحة، وغير لائقة، ولا تتناسب مع مجتمعنا الشرقي.

شاهد الفيديو

وأشار عبد الخالق انه تناول القضية من خلال نشر مقالين بجريدة الأخبار، بعدها تلقى ردود أفعال مجموعة من الطلبة، الذين عبروا عن سخطهم الشديد من تدريس تلك القصة لهم، ولكنهم فقالوا غنهم لك يكن يملكوا الشجاعة للاعتراض حفاظا على مستقبلهم وخوفا من بطش مدرسة مادة الرواية التي قررت عليهم القصة.

ومن جانبها قالت الدكتورة ساحر الموجي أستاذة الأدب الانجليزي بآداب القاهرة، إن ما يحدث الآن هو محاكم تفتيش عن الأخلاق، وإن القصة ليست عن الشذوذ وإنما هناك فقرة واحدة تتناول هذا الموضوع، والنص يتعامل مع الآنا والآخر، فهناك إطار رمزي لا يمكن الحكم عليه بمحاكم تفتيش أخلاقية، ولا يجوز تطبيق أحكام أخلاقية على الأدب.

وأضافت:  الشذوذ موجود في المجتمع، و أخلاق الطلاب لن تفسد بتناول موضوعات موجودة في المجتمع، بل تدريس مثل تلك الأمور، هو جزء من انضاج شخصية الطالب، للوصول للعقلية النقدية.

وتابعت: أرفض باسم قسم اللغة الانجليزية بآداب القاهرة، بشكل حاسم وبات، التدخل في المناهج وتطبيق الاحكام الأخلاقية على الأدب، مضيفة: نحن في لحظة بناء ولا يجوز التفكير في نهضة دون ان يكون للطالب عقل تفكر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل