المحتوى الرئيسى

أوباما يتحدث عن رصد رغبة طالبان فى التوصل إلى حل

06/24 10:41

أكد الرئيس الأمريكى باراك أوباما أمس الخميس أن هناك إشارات تدل على أن حركة طالبان قد تكون مهتمة بالتوصل إلى حل سياسى يكتسى أهمية حاسمة فى استقرار أفغانستان بعد انسحاب القوات الأمريكية، وهى المرة الثانية التى يشير فيها أوباما إلى الحوار مع طالبان خلال يومين بعد إعلانه الأربعاء الماضى أنه سيسحب 33 ألف جندى من أفغانستان بحلول صيف 2012.

وقال أوباما لقدامى المحاربين فى أفغانستان فى قاعدة فورت درام فى شمال غرب ولاية نيويورك "بفضل عملكم الرائع، تمكنا من تدريب 100 ألف جندى أفغانى إضافى لكى يتمكنوا من مواصلة المعركة، وبفضل ما قمتم به، باتت مناطق مثل قندهار أكثر أمانا، وبفضلكم، بتنا نأخذ زمام المبادرة فى المواجهة مع طالبان وليسوا هم من يقومون بذلك".

وأضاف "وبفضلكم، هناك إشارات أن طالبان قد يكونون مهتمين بالتوصل إلى حل سياسى سيكون حاسما لتعزيز الوضع فى ذلك البلد"، لافتا إلى أن هناك "أسبابا تدعو للاعتقاد بإمكانية تحقيق تقدم" فى الحوار مع طالبان.

وأعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون أمس أمام مجلس الشيوخ أن الولايات المتحدة تؤيد حملة دبلوماسية مكثفة مكملة للحملة العسكرية المكثفة التى قرر أوباما تقليصها من خلال البدء بسحب القوات الإضافية التى أرسلها إلى أفغانستان مع سحب 10 آلاف جندى هذه السنة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل