المحتوى الرئيسى

كلينتون: الاتصال مع طالبان ضروري من اجل ايجاد حل في افغانستان

06/24 06:49

واشنطن (ا ف ب) - اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس ان اجراء "اتصالات اولية جدا" مع طالبان عنصر اساسي للقيام بمحاولة ضرورية حتى لو كانت مزعجة من اجل ايجاد حل سياسي في افغانستان.

وقالت كلينتون امام مجلس الشيوخ ان الولايات المتحدة تؤيد حملة دبلوماسية مكثفة مكملة للحملة العسكرية المكثفة التي قرر اوباما تقليصها من خلال البدء بسحب القوات الاضافية التي ارسلها الى افغانستان مع سحب 10 الاف جندي هذه السنة.

واضافت "انها جهود دبلوماسية لدعم عملية سياسية يقوم بها الافغان وتهدف الى تقويض التحالف بين طالبان والقاعدة والتمرد وتحقيق المزيد من الاستقرار".

وكررت كلينتون بان على مقاتلي طالبان ان يحققوا شروط الولايات المتحدة بنبذ العنف والتخلي عن دعمهم للقاعدة وتأييد الدستور الافغاني الذي يتضمن حماية النساء.

وقالت "في الاشهر الاربعة الاخيرة، شهدت العملية السياسية التي يقوم بها الافغان زخما"، من خلال المشاركة النسائية ومشاركة المجتمع الاهلي. واضافت "نعتقد ان من الممكن التوصل الى حل سياسي على اساس هذه الشروط".

وقالت ان لدى الولايات المتحدة اتصالات على عدة مستويات عبر افغانستان والمنطقة، ونحن ندعم هذه الجهود بما فيها الاتصال باعضاء في طالبان".

وخلصت كلينتون الى القول "انها ليست مهمة سهلة، لكنها ضرورية، لأن التاريخ يعلمنا ان الجمع بين الضغط العسكري وتوفير الفرص الاقتصادية والعملية السياسية والدبلوماسية المفتوحة هو الوسيلة الامثل لانهاء عمليات التمرد".

وقالت انه "مع مقتل بن لادن والضغوط الهائلة التي تتعرض لها قيادة القاعدة، بات الخيار الذي يواجهه طالبان واضحا: ان يكونوا جزءا من مستقبل افغانستان أو ان يواجهوا هجوما لا هوادة فيه".

واكد وزير الدفاع روبرت غيتس الاحد ان مسؤولين اميركيين على صلة بمحادثات تمهيدية مع طالبان للتوصل الى حل سياسي، لكنه قال انه لا يتوقع تحقيق تقدم كبير خلال عدة شهور.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل