المحتوى الرئيسى

"رئيس العفو ": قلقون بشأن الاستخدام المكثف للمحاكمات العسكرية

06/24 07:58

أكد رئيس منظمة العفو الدولية ساليل شيتى، فى مقابلة لوكالة "رويترز" الإخبارية، أن الانتخابات الحرة هذا العام فى مصر يمكن أن تضعها على طريق ديمقراطى جديد، لكن هناك ضرورة لإنهاء الحكومة لحالة الطوارئ، والمحاكمات العسكرية للمدنيين.

وقال ساليل شيتى: "لا أعتقد أن مصر ستعود إلى الوراء، لأن الانتخابات السابقة كانت "مزحة"، نظراً لما شابها لعقود طويلة مخالفات سببها البلطجية وتغطية وسائل الإعلام المقيدة وحشو صناديق الاقتراع ببطاقات الغائبين والموتى، مما سمح للحزب الوطنى الديمقراطى الذى كان يرأسه الرئيس السابق حسنى مبارك بالتشبث بزمام السلطة لعقود طويلة".

وأضاف شيتى: "لكن نحن قلقون من أن هناك استخداما مكثفا للمحاكمات العسكرية، ومازالت هناك قوانين للطوارئ وقوانين تعاقب الصحفيين"، موضحاً أن هذه قوانين مبارك ولا نحتاج لها الآن ويجب إلغاؤها، وإلغاء قانون الطوارئ الذى يعطى لمسئولى الأمن سلطات واسعة فى مجال احتجاز الأشخاص وسجن المدنيين وتعذيبهم".

وأوضح شيتى أن للحكومة المصرية سلطات تكفى لحفظ الأمن دون اللجوء إلى قانون الطوارئ، معرباً عن خوفا من أن اللجوء إلى حالة الطوارئ فى المستقبل يتسبب فى تشويه العملية الديمقراطية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل