المحتوى الرئيسى

«لوفيجارو»: المعارضة «قد تسمح» للقذافي بالبقاء في مكان بعيد داخل ليبيا

06/24 18:19

نقلت صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية الجمعة عن المتحدث باسم المجلس الانتقالي الليبي، الهيئة السياسية المعبرة عن الثوار، قوله إن المعارضة مع تأكيدها رفض أي دور للزعيم معمر القذافي في حكومة مستقبلية، قد تسمح له بالبقاء في مكان بعيد داخل ليبيا.

كما أكد المتحدث باسم المجلس، محمد شمام، إجراء محادثات غير مباشرة مع معسكر القذافي، وهو ما نفاه مسؤولون في المجلس مطلع الأسبوع.

وقال شمام، حسب الصحيفة، «نعم تلك الاتصالات جارية من خلال وسطاء. لكن المحادثات لا تجري بشكل مباشر أبدا. تجري في أحيان في جنوب أفريقيا وأحيانا في باريس حيث أوفد القذافي مؤخرا مبعوثا له ليتحدث معنا».

وأضاف «نرى أن عليه أن يحسم أمره، إما أن يرحل أو أن يقبل التقاعد في منطقة نائية من ليبيا. لا نعترض على أن ينسحب إلى واحة ليبية تحت إشراف دولي».

لكنه استطرد قائلا «شروطنا لم تتغير. القذافي وأفراد أسرته لا يمكنهم بأي حال المشاركة في حكومة مستقبلية».

وتوعد القذافي في خطاب تلفزيوني ألقاه هذا الأسبوع بأن يقاتل حتى النهاية. فيما تستمر محاولات الثورة للإطاحة به.

وقال شمام إن المعارضة يمكنها أن تجري محادثات مع أي «تكنوقراطي أو مسؤول ليبي لم تلوث أيديه بالدماء» لتشكيل حكومة مؤقتة مهمتها تنظيم الانتخابات.

وكان وزير الخارجية الليبي السابق عبد الرحمن شلقم، الذي انضم إلى المعارضة، قال الخميس إنه يعتقد أن القذافي يتفاوض من أجل الحصول على حق اللجوء في دولة أفريقية أو في روسيا البيضاء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل