المحتوى الرئيسى

آخر الأخبار:السودان: واشنطن تقترح نشر قوات سلام في أبيي

06/24 06:20

أبيي السودان

تقول واشنطن إن التعجيل بنشر قوات حفظ السلام من شأنه تعزيز اتفاق السلام بين الطرفين

طرحت الولايات المتحدة مشروع قرار في الأمم المتحدة يقضي بإرسال أكثر من أربعة آلاف من قوات حفظ السلام إلى منطقة أبيي المتنازع عليها في السودان.

وتقع أبيي ما بين السودان وجنوب السودان الذي يستعد لإعلان استقلاله، ويطالب الطرفان بضم المنطقة إلى أراضيهما.

وشهدت أبيي خلال الأسابيع الماضية اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية ومسلحين من جنوب السودان لكن الطرفين وقعا في وقت سابق من الأسبوع الحالي اتفاقا يقضي بسحب قواتهما من المنطقة.

ووافق الطرفان على السماح بنشر قوات حفظ سلام إثيوبية في المنطقة.

وقالت سوزان رايس مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن إن اتفاق نزع السلاح في المنطقة "هش"، مضيفة أن نشر 4200 من قوات حفظ السلام سيسمح بـ "بتطيبق الاتفاق فورا وبشكل فعال".

ويأمل السودان وجنوب السودان في ضم منطقة أبيي إلى أراضيهما عندما يعلن جنوب السودان استقلاله بشكل رسمي يوم 9 يوليو/تموز المقبل.

ومنح اتفاق السلام الموقع عام 2005 الذي أنهى الحرب الأهلية بين شمال السودان وجنوبه وضعا خاصا لمنطقة أبيي وفي عام 2008 أنشئت إدارة مشتركة لتسيير المنطقة.

وكان من المقرر تنظيم استفتاء في يناير/كانون الثاني الماضي لتحديد مستقبل أبيي بالتزامن مع استفتاء تقرير مصير جنوب السودان، لكنه أجل إلى أجل غير مسمى.

وتوترت الأوضاع منذ ذلك التاريخ في أبيي، وأرسل الشمال جنوده يوم 21 مايو/أيار الماضي إلى المنطقة ما أدى إلى إدانة دولية لخطوة السودان وظهور مخاوف من اندلاع حرب أهلية جديدة بين الطرفين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل