المحتوى الرئيسى

إنهاء خدمات الجنوبيين بالسودان

06/24 02:39

 


عماد عبد الهادي-الخرطوم

أصدرت الحكومة السودانية قرارات أنهت بموجبها خدمة كافة الجنوبيين في القطاعين العام والخاص، وهو ما استنكرته الحركة الشعبية لتحرير السودان التي تحكم الجنوب، واعتبرته خرقا جديدا لاتفاقية السلام الشامل.

وقالت وزارة العمل السودانية في بيان لها إنها سلمت أبناء الجنوب في الخدمة العامة خطابات نهاية خدمتهم في كافة القطاعات بالشمال.

وعلل وكيل وزارة العمل صديق جمعة عمر هذه الخطوة بقيام دولة الجنوب وفقدان كافة الجنوبيين في الشمال حق المواطنة، وبالتالي حق العمل، مشيرا إلى أن "التبكير بالقرار هدفه ضرورة ترتيب الجنوبيين لأوضاعهم في الشمال".

وقال للجزيرة نت إن حقوق الجنوبيين في الخدمة قد بلغت نحو ستين مليارا من الجنيهات، "وبالتالي كان لابد من التعجيل بحسم الملف في وقته، وقبل إعلان الدولة الجديدة في التاسع من يوليو/تموز المقبل.

وأكد أن قرار نهاية الخدمة شمل كافة القطاعات الخاصة والعامة، معتبرا أن القرار حق للحكومة في الشمال ولا تتنازل عنه "لأنه من صميم واجبها".

وهدد الوكيل باتخاذ إجراءات قانونية في مواجهة من يستخدمون الجنوبيين بعد التاسع من يوليو/تموز دون إذن من وزارة العمل، "لأنهم سيصبحون وقتها من الأجانب الذين ينطبق عليهم قانون استخدام الأجانب وعملهم".

وأعلن أن نحو ستة آلاف جنوبي في القطاع العام أخليت مواقعهم وفق القرار الذي أصبح ساري المفعول عقب التوقيع عليه من رئيس الجمهورية بعد إقراره في مجلس الوزراء، مشيرا إلى عدم معرفة عدد الذين كانوا يعملون في القطاع الخاص.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل