المحتوى الرئيسى

السعودية تدعو مجموعة العشرين إلى تقييد المضاربات في السلع الغذائية

06/24 07:57

دبي – العربية.نت

توصل وزراء الزراعة في مجموعة العشرين إلى اتفاق للتصدي لارتفاع أسعار الغذاء، وهو اتفاق ابتعد عن التفاصيل الخلافية ومهد الطريق لتعزيز التعاون الدولي في الشؤون الزراعية المهمة.

وعكس الاتفاق الذي يهدف إلى زيادة الانتاج الزراعي وتعزيز الشفافية في سوق الغذاء وتنسيق السياسات العديد من المقترحات الطموحة لفرنسا التي تتولي رئاسة مجموعة العشرين هذا العام، لكنه لم يلب دعوة باريس إلى اجراءات صارمة ضد المضاربين.

وأشادت دول المجموعة التي تنتج 85% من الانتاج الزراعي العالمي بفرنسا لأنها جعلت مسألة الأمن الغذائي وتقلب الاسعار تحت الأضواء، وقالت إن هناك حاجة لمحادثات اضافية للاتفاق على تفاصيل سياسات مجموعة العشرين.

وقال وزير الزراعة السعودي فهد بن عبد الرحمن بالغنيم إن اجتماعات وزراء الزراعة لدول مجموعة العشرين خلصت إلى الاتفاق على تنظيم سوق الاتجار بالسلع الغذائية.

وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن المقصود بتنظيم السوق هو موضوع المضاربات في صناديق استثمارية في شراء وبيع المحاصيل الزراعية.

وأشار إلى أن "موضوع المضاربات في السلع الغذائية عليه ملاحظات كبيرة من كثير من الدول، لكن هناك من يرى أن المضاربات وسيلة لدعم إنتاجية القطاع الزراعي فيجب علينا عدم تقييد المضاربات".

وأضاف " أنه من أجل الوصول لحل وسط تم الاتفاق على تنظيم سوق الاتجار بالسلع الغذائية، معللاً ذلك بأن وجود التنظيم والرقابة يقللان من احتمال وجود خلل. وذكر بأزمة سوق العقار في أمريكا وقال "لا نرغب في أن يحصل نفس الشيء في السلع الغذائية ، مؤكداً أن أكبر سبب نتج عنه زيادة اسعار الغذاء هو المضاربات وهذه مشكلة".

وأكد أهمية موضوع الأمن الغذائي قائلاً "إن المشكلة يمكن ملاحظتها عندما تتكلم المنظمات الدولية عن ألف مليون إنسان في العالم ينامون جياعًا. وعندما نرى أسعار الغذاء ترتفع بدون أن يكون هناك مبررات واضحة".

وأشار إلى أن موضوع الأمن الغذائي طرح منذ عام 2008 واتضح أنه كان له تأثير على الاستقرار الأمني في بعض الدول.

وبموجب الاتفاق وافقت مجموعة العشرين على استثناء المساعدات الانسانية من قيود التصدير وبحث مسألة تكوين مخزونات من المساعدات الغذائية الانسانية وهي إجراءات قالت مصادر إنها كانت من بين العديد من المسائل الشائكة.

وأوضح وزير الزراعة الامريكي توم فيلساك أنه "كانت لدى الولايات المتحدة دائما مخاوف بشأن المخزونات غير أنني أعتقد أن علينا أن نكون منفتحين ونحن ندرس جدوى تكوين مخزونات صغيرة واستراتيجية."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل