المحتوى الرئيسى

مظاهرات في محافظات سوريا للمطالبة برحيل الأسد.. و1500 سوري يفرون إلى تركيا بالأمس

06/24 15:33

البديل ــ وكالات

نظم عشرات الآلاف من المحتجين مظاهرات في أنحاء سوريا يوم الجمعة لشجب الهجمات التي يشنها الجيش بغرض إنهاء الانتفاضة المطالبة بالديمقراطية المستمرة منذ 13 أسبوعا.

وقال شاهد عيان في اربين وهي إحدى ضواحي دمشق أن ألاف المتظاهرين رددوا هتافات تقول “قولوا للعالم أن بشار (الأسد) بلا شرعية.

وفي مدينتي حمص وحماه في وسط البلاد ردد المتظاهرون “الشعب يريد إسقاط النظام” بينما في درعا في الجنوب مهد الانتفاضة حمل المحتجون لافتات ترفض عرض الحوار الذي طرحه الأسد يوم الأربعاء.

واندلعت احتجاجات مماثلة في دير الزور والقامشلي في الشرق على الحدود مع العراق.

قالت وكالة الاناضول التركية للأنباء يوم الجمعة أن أكثر من 1500 لاجيء سوري عبروا الحدود التركية يوم الخميس حين وصل الجيش السوري إلى منطقة الحدود المشتركة في إطار حملته للقضاء على الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وقالت حكومة اقليم هاتاي التركي صباح يوم الجمعة ان اجمالي اللاجئين المسجلين في المخيمات المؤقتة بلغ 11739 لاجئا مقارنة باليوم السابق وهو 10224 لاجئا.

ومعظم الوافدين الجدد على الأراضي التركية هم لاجئون أقاموا في باديء الأمر خياما مؤقتة داخل الأراضي السورية على الحدود ثم فروا الى الجانب التركي من الحدود لدى ظهور الجيش

واتخذ جنود سوريون مواقع قريبة من الحدود يوم الخميس وقامت حاملات الجنود المصفحة بدوريات على الطريق المار عبر التلال.

ولكن لم يتسن رؤية سوى عدد قليل من الجنود يوم الجمعة بعضهم كان يحتل مبنى بارزا على قمة التل المشرف على الحدود والمواجه لقرية جويتشتشي مباشرة كما أمكن رؤية ثلاثة جنود سوريين عند موقع مدفع رشاش محاط بأجولة من الرمال وضع على سطح منزل في قرية خربة الجوز السورية الحدودية…

وأجرى وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو اتصالا هاتفيا مع نظيره السوري وليد المعلم يوم الخميس.

واستدعت وزارة الخارجية التركية في وقت لاحق السفير السوري لدى أنقرة مما يعبر عن القلق المتزايد في تركيا.

وعبرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يوم الخميس عن القلق بخصوص ما تردد عن تحرك سوريا لمحاصرة واستهداف بلدة خربة الجوز التي تبعد 500 متر فقط عن الحدود التركية مما يمثل مرحلة جديدة تبعث على القلق لمحاولات سوريا سحق الاحتجاجات المناهضة للحكومة. وقالت انها تهدد “باحتمال وقوع اشتباكات حدودية.”

 

 

مواضيع ذات صلة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل