المحتوى الرئيسى

الصحافة الإسرائيلية: فى اليوم الخامس لـ"نقطة التحول 5" معظم الإسرائيليين فضلوا الجلوس فى "التكييفات" وآخرون لا يعلمون عنها شئيا.. و"أبل" تتراجع عن نشر تطبيقات "الانتفاضة الثالثة" عبر الآيفون

06/24 11:09


الإذاعة العامة الإسرائيلية
الولايات المتحدة تحذر رعاياها من دخول غزة عن طريق "الحرية 2".. وسفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة يزعم تراجع حجم المشاركة بالأسطول

جددت الولايات المتحدة تحذيرها الى رعاياها من دخول قطاع غزة عن طريق البحر بواسطة أسطول "الحرية 2" الذى يبحر إلى القطاع نهاية الشهر الجارى.

وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن إسرائيل أعلنت عن نيتها منع أى شخص يحاول دخول القطاع بحرا من دخول أراضيها لمدة 10 أعوام.

وفى السياق نفسه، نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن مندوب إسرائيل الدائم لدى الامم المتحدة "رون بروس اور" زعمه أن حجم المشاركة فى الرحلة البحرية المنوى تنظيمها إلى قطاع غزة بدأ يتراجع.

وزعم أور خلال مقابلة إذاعية مع الراديو الإسرائيلى صباح اليوم، الخميس، أن المعارضة الدولية لهذه الرحلة تتسع يوما تلو الآخر، معربا عن أمله فى أن يزداد عدد الدول التى تحذر رعاياها من دخول غزة عن طريق البحر.

وكان المندوب الإسرائيلى قد بعث امس برسالة إلى السكرتير العام للأمم المتحدة "بان كى مون" وإلى مجلس الأمن الدولى وصف فيها الرحلة البحرية بعمل استفزازى محذرا من تبعاته وعواقبه الوخيمة، على حد تعبيره.

صحيفة يديعوت أحرانوت
"أبل" تتراجع عن نشر تطبيقات "الانتفاضة الثالثة" عبر الآيفون بعد ضغط من إسرائيل

استجابت شركة "آبل" الأمريكية للبرمجيات والإكترونيات لطلب وزير الإعلام الإسرائيلى "يولى إدلشتاين" وأزالت من مركزها التجارى الإلكترونى برنامجا لهواتف الآيفون تطبيق خاص بالانتفاضة الفلسطينية الثالثة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنه يقف وراء هذا البرنامج الذى يطلق عليه اسم "الانتفاضة الثالثة" مجموعة من النشطاء على شبكة الإنترنت نظمت أعمال عبور الحدود الإسرائيلية الشهر الماضى.

ورحب الوزير الإسرائيلى بإزالة هذا البرنامج قائلا إن شركة "آبل" أثبتت معارضتها للعنف والتحريض والإرهاب، على حد قوله.

وكانت قد سمحت شركة أبل الصانعة لجهاز الآيفون بنشر تطبيقات تحمل اسم الانتفاضة الثالثة الفلسطينية، يستطيع المشترك من خلالها متابعة آخر التطورات بشأن الانتفاضة الفلسطينية.

وأوضحت يديعوت أن المستخدم كان من خلال هذه التطبيقات يستطيع أن يشاهد جميع المستجدات التى تتحدث عن الانتفاضة الثالثة، سواء كانت مجموعة من الصور أو مقاطع للفيديو وآخر الأخبار حول الانتفاضة الثالثة، بالإضافة إلى سماع العديد من الأغانى الوطنية الخاصة بالانتفاضة الفلسطينية عبر أجهزة الآيفون.

وأشارت الصحيفة إلى أن التطبيقات كانت تشمل روابط لصفحة الانتفاضة الثالثة على جميع مواقع التفاعل الاجتماعية الكبيرة المعروفة مثل الفيس بوك والتويتر واليوتيوب، بالإضافة إلى جميع الوصلات لمواقع أخرى.

الجدير بالذكر أن موقع "الفيس بوك" الاجتماعى قام قبل ثلاثة أشهر بإغلاق صفحة الانتفاضة الثالثة بسبب الضغوط الإسرائيلية الزاعمة أن الهدف من إنشاء هذه الصفحة هو التحريض على إنهاء إسرائيل وتحرير الأراضى الفلسطينية.

الخارجية الإسرائيلية تتوقع اعتراف 118 دولة بالدولة الفلسطينية بالأمم المتحدة

توقعت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن تحظى خطوة الفلسطينيين لنيل الاعتراف بدولتهم فى الأمم المتحدة بتأييد 118 دولة من اصل الدول الاعضاء فى المنظمة الدولية وعددها 192.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرانوت" الإسرائيلية تأكيد نائب وزير الخارجية "دانى أيالون" أن هناك انحسارا للدعم الدولى الجارف للخطوة الفلسطينية خاصة فى دول امريكا اللاتينية وأوروبا.

وفى السياق نفسه، أمر وزير الخارجية الإسرائيلى اليمنى المتطرف "أفيجادور ليبرمان" مدير عام وزارته بإعداد قائمة بأسماء الدول التى لم تحسم أمرها بهذا الشان والقيام بحملة لاقناعها بوجهة النظر الإسرائيلية.

وأشارت وزارة الخارجية الإسرائيلية الى وجود خلافات متزايدة فى صفوف القيادة الفلسطينية حول جدوى التوجه إلى الأمم المتحدة خشية فقدان الدعم الأمريكى وتقليص المساعدات الاقتصادية للسلطة الفلسطينية.

صحيفة معاريف
يدلين: التغيرات فى مصر والدول العربية قد تساعد إسرائيل.. والأسد أقوى من الفيس بوك والتويتر

اقترح رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية السابق "عاموس يدلين" بأن تواصل إسرائيل متابعة ما يدور فى مصر والعالم العربى من بعيد، موضحا أن إسرائيل لا تستطيع التأثير على التغيرات الجارية فى العالم العربى، مؤكدا على أنه من الأفضل عدم التدخل.

وعبر يدلين خلال حديثه فى مؤتمر عقد مساء أمس بتل أبيب عن إيمانه بأن التغيرات فى المنطقة قد تساعد إسرائيل، قائلا: "أنا متفائل على المدى البعيد، فالتغيرات فى مصر والعالم العربى هى فرصة لإسرائيل".

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إن يدلين تطرق للملف الإيراني، قائلا: "ليس من الجيد الحديث عن قدرتنا وما نستطيع فعله مع طهران"، وأضاف "إسرائيل تعلم كيفية تطوير الحلول التكنولوجية والرد على التهديدات، كما أنه يجب عليها معرفة الوصول إلى طرق وحلول سياسية تصب فى صالحها".

وعن الوضع فى سوريا، قال رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية السابق: "إن ثورات الفيس بوك والتويتر لم تؤثر على الأسد القوى، وللأسف بات واضحا أنه أكثر قوة من الإنترنت والأصوات المنادية بإسقاطه".

فى اليوم الخامس لـ"نقطة التحول 5" معظم الإسرائيليين فضلوا الجلوس فى "التكيفات" وآخرون لا يعلمون عنها شئيا

قوبلت المناورة الإسرائيلية الضخمة التى تقوم بها الجبهة الداخلية التابعة للجيش الإسرائيلى "نقطة تحول 5" بعدم الاهتمام من جانب الإسرائيليين فى عدة مناطق، حيث تبين أن العديد من الإسرائيليين فضلوا الجلوس فى منازلهم المكيَّفة بدلا من الجرى باتجاه الأماكن المحصنة والملاجئ للاختباء من الصواريخ.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل