المحتوى الرئيسى

أمريكا تحذر من ارسال قافلة مساعدات جديدة الى غزة

06/24 19:34

واشنطن (رويترز) - حذرت الولايات المتحدة نشطاء يوم الجمعة من خطط ارسال قافلة مساعدات جديدة لتحدي الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة وقالت انه سيكون عملا يفتقر للمسؤولية وخطيرا.

وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية في بيان "الجماعات التي تسعى لكسر الحصار البحري الاسرائيلي لقطاع غزة تقدم على أعمال استفزازية تفتقر للمسؤولية وتعرض سلامة ركابها للخطر." واضافت ان هناك طرقا معترفا بها لنقل المساعدات الانسانية الى غزة.

وقالت "نحث كل من يسعون لتقديم مثل هذه المساعدات الى شعب غزة على استخدام تلك الاليات وعدم المشاركة في أعمال مثل القافلة المزمع ارسالها."

وقالت اسرائيل يوم الاربعاء انها حذرت الامم المتحدة من أن ارسال قافلة مساعدات جديدة - يقول نشطاء انها قد تتحرك من موانيء أوروبية في الايام القادمة - قد يؤدي الى "عواقب وخيمة".

واوضحت اسرائيل انها ستمنع قافلة المساعدات الجديدة من الوصول الى غزة. وقتل تسعة نشطاء اتراك احدهم يحمل ايضا الجنسية الامريكية أيضا في هجوم اسرائيلي على قافلة مماثلة قبل عام.

وتعرض الجيش الاسرائيلي لانتقادات شديدة فيما يخص ذلك الهجوم الذي وقع في مايو ايار 2010 وأدى الى تدهور شديد في علاقات اسرائيل مع تركيا.

وتؤيد الولايات المتحدة الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) منذ 2007 .

ويقول الفلسطينيون ان الحصار غير قانوني ويساهم في خنق اقتصاد القطاع الذي يفتقر للتنمية.

وقالت نولاند ان هناك اليات "معترفا بها وفعالة" لنقل المساعدات الانسانية الى غزة وان الوضع هناك تحسن كثيرا خلال العام الماضي حيث يتوفر كثير من السلع والمواد.

لكنها أضافت أن ضبط أسلحة في الاونة الاخيرة واطلاق صواريخ وقذائف مورتر بين الحين والاخر من القطاع ضد مدنيين اسرائيليين يسلط الضوء على استمرار ضرورة أن تفحص اسرائيل الشحنات المتجهة الى غزة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل