المحتوى الرئيسى

بالتاريخ.. الأهلي يتفوق على الدراويش

06/23 23:50


في مواجهة من العيار الثقيل يلتقي النادي الأهلي مع أحد أقطاب الكرة المصرية نادي الإسماعيلي  في مباراة خارج الحسابات والتوقعات حيث يسعى النادي الأهلي خلال هذه المباراة إلى تأكيد صدارته التي وصل إليها بعد صعوبة وليبتعد كثيراً عن غريمة التقليدي نادي الزمالك في طريقه للحفاظ على درع الدوري هذا الموسم، فيما يأمل الدراويش في إقتناص الثلاث نقاط من المارد الأحمر لضمان دخوله مرة أخرى إلى ماراثون الصراع على لقب الدوري للموسم الحالي.


وتحمل هذه المواجهة بين الفريقين رقم 101 في تاريخ مباريات الفريقين حيث فاز الأهلي في 50 مباراة مقابل 22 فوزاً للإسماعيلي وكان أخرهم في الدور الأول للموسم الحالي بنيجة 3-1 للدراويش والتي رحل بسببها الجهاز الفني للأهلي بقيادة حسام البدري آنذاك وتعادل الفريقان في 28 لقاء، وأحرز الأهلي 150 هدفاً مقابل 87 هدفاً للأصفر.


تاريخ مواجهات الفريقين:



فاز الأهلي في أولى مواجهات الفريقان والتي اقيمت باستاد الأهلي بالجزيرة موسم 48-49 بهدفين نظيفين سجلهما أحمد مكاوي، بينما تمكن الإسماعيلي من الفوز في مباراة الإياب بنفس الموسم على ملعبه بهدفين مقابل هدف وسجل هدفي الدراويش عوض عبد الرحمن وسجل للأهلي أحمد مكاوي.


وشهد موسم 1950 – 1951 أول تعادل بين الفريقين بهدف لكل منهما على استاد الإسماعيلية وسجل للدراويش علي عمر و للأهلي فؤاد صدقي، وتعادل الفريقان مرتين في الموسم الثالث 1951 – 1952.



ثم علت كلمة الأهلي بالفوز مرتين في الموسم الرابع 1952 – 1953 للبطولة حيث فاز الأهلي في لقاب الذهاب بهدفين مقابل هدف وفي الإياب بخمسة مقابل هدفين، وفي موسم 1953 – 1954 فاز الإسماعيلي بهدفين نظيفين في المباراة الولي بالدوري بينما تمكن  الأهلي من الفوز في مباراة الدور الثاني بهدف نظيف بأقدام مكاوي.


وفي موسم 54 - 55 فاز الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف في المبا راة الأولي بينما  تعادل الفريقان في المبارة الثانية بهدف لكل منهما في القاهرة، ثم فاز الأهلي بالإسماعيلية في مباراة ذهاب موسم 55 – 56  بثلاثة أهداف مقابل هدف وفاز في مباراة الإياب بالقاهرة بهدفين ايضا.


وتغلب الأهلي على الإسماعيلي في اللقاء الأول لموسم 56 – 57 بثلاثة اهداف مقابل هدفين مرة أخرى بالإسماعيلية وفاز في لقاء الدور الثاني بالقاهرة بهدف نظيف بإمضاء سعد زايد، ليواصل الأهلي سلسة انتصاراته على الدراويش فيفوز بالإسماعيلية موسم 57 – 58 بثلاثة أهداف مقابل هدف في مباراة الذهاب ويسحق ناشيء الإسماعيلي بثمانية أهداف نظيفة في المباراة الثانية بالقاهرة ليهبط الاسماعيلي إلي دوري المظاليم.


ليعود ناشئين الدراويش للرد بكل قوة بعد عودتهم الي دوري الأضواء ليثأروا بتسجيل ثمانية أهداف في مباراتين الأولي موسم 63 - 64 حيث فاز الإسماعيلي مرتين بنتيجة 4 - 1 و 2 - 1 بالقاهرة والإسماعيلية على الترتيب، و الثانية موسم 64 - 65 حيث خسر الإسماعيلي بالقاهرة بهدفين وفاز علي ملعبه بأربعة اهداف مقابل هدفين وفي هذا اللقاء أن النادي الأحمر سيطر علي مجريات المباراة ولكن رضا وشحتة استحوذا علي الكرة أربعة مرات فقط وسجلا وصنعا أهداف الدراويش.


وفي موسم 65 - 66 فاز الإسماعيلي بهدف وفي مباراة الذهاب وتعادل الفريقان بالقاهرة بهدف لكل منهما، ليعاود الأهلي إنتصاراته على الدراويش في مباراة الذهاب موسم 66 - 67 بثلاثة أهداف، ليأتي أبو جريشة ويعلي كلمة النادي الأصفر في مباراة الإياب ليفوز على الأهلي بهدف نظيف في الإسماعيلية بعد معركة حربية أدارها حكم يوناني في الطريق إلي بطولة الدوري العام الأولي للدراويش.


وفي موسم 72 - 73 فاز الأهلي بهدف لمحمود عبد الحي في المباراة الأولي ولكن تمكن الإسماعيلي على التغلب في المباراة الثانية بعكر داره برأس أبو جريشة ليفوز بهدف دون رد، ثم يسيطر الأهلي موسم 74 - 75 ويفوز بالقاهرة بهدفين نظيفين ويتعادل الفريقان في الإسماعيلية بهدف لكل منهما.



وشهد موسم 75 - 76 الكلمة العليا للمارد الحمر حيث فاز في المباراتين الأولى بأقدام محمود الخطيب والثانية فاز بها الأهلي بأربعة أهداف دون رد بالقاهرة، وفي موسم 76 - 77 تعادل الفريقان سلبيا بالإسماعيلية وفاز الأهلي في القاهرة بهدفين ليستكمل انتصاراته على القلعة الصفراء في الموسم التالي 77 – 78 ويفوز في الإسماعيلية بهدف لجمال عبد الحميد ويتعادل الفريقان بالقاهرة بهدف لكل منهما.


ويسير قطار الأهلي دون توقف ليكسب الدراويش في مباراتي موسم 78 – 79 بنتيجة 2-1 و 2-0 على الترتيب ثم يفوز في القاهرة بهدفين مظيفين في موسم 79 - 80 ويتم ايقاف المباراة الثانية لهذا الموسم لإثارة الجماهير الساحلية للشغب في عقر دارهم عقب تسجيل جمال عبد الحميد هدفاً وتحتسب المباراة لصالح النادي الأحمر بهدفين.


وفي موسم 80 - 81 يتعادل الفريقان في المباراة الأولى بهدف لكل منهما ويفوز الأهلي في اللقاء الثاني بهدف نظيف، وفي الموسم التالي يفوز الأهلي ذهابا وإيابا وبموسم 82 -83 يتعادل الفريقان بهدف لكل منهما بفوز الاهلي بهدف دون رد، ليأتي موسم 83 – 84 ويفوز الإسماعيلي بهدف من ضربة جزاء لصبري المنياوي لأول مرة بالثمانينات ويتعادل الفريقان سلبيا بالقاهرة.


وفي موسم 84 - 85 يتعادل الفريقان سلبيا بالقاهرة والإسماعيلية، وبالموسم التالي يخسر الإسماعيلي في المواجهتين أمام النادي الأهلي بثلاثة أهداف في الإسماعيلية وأربعة أهداف مقابل ثلاثة في القاهرة، وفي موسم 86 - 87 يفوز الإسماعيلي بهدف نظيف في المواجهة الأولى بالدوري ويتعادل الفريقان سلبيا بالقاهرة.


ليأتي الهلي ويفوز مرتين بهدف ثم هدفين دون رد بموسم 87 – 88، وبالموسم الذي يليه يفوز الأهلي 2-1 بالقاهرة ويتعادل 2-2 بالإسماعيلية بالدقيقة الأخيرة برأس ربيع ياسين.


وفي بداية حقبة التسعنيات موسم 90 - 91 يفوز الأهلي بهدف دون رد بالقاهرة ويتعادل الفريقان بالإسماعيلية بهدف لكل منهما لتقام مباراة فاصلة لتحديد بطل الدوري ويفوز الإسماعيلي بهدفين نظيفين لعاطف عبد العزيز وبشير عبد الصمد و يتوج الدراويش بطلاً للدوري للمرة الثانية في تاريخه.


وفي موسم 91 – 92 فاز الإسماعيلي ذهابا و ايابا بنتيجة 1-0 و 2-1  بالترتيب، وبموسم 92 – 39 تعادل الفريقان سلبيا بالإسماعيلية وفاز الأهلي بهدف نظيف بالقاهرة ليعود الفريقا في موسم 93 - 94 إلى التعادل مجدداً حيث تعادل الفريقان 1-1 مرتين ليلعبا مباراة فاصلة لتحديد بطل الدوري ويفوز الأهلي هذه المرة بالدرع بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.


وفي موسم 94 - 95 يفوز الدراويش في مباراة الذهاب بهدفين  2دون رد لحمزة الجمل و عصام عبد العال و يرد الأهلي بثلاثية بالقاهرة، وفي موسم 95 - 96 تعادل الفريقان في المباراتين بنتيجة 1-1 و 2-2 على الترتيب، وبموسم 96 - 97 يفوز الأهلي بسداسية نظيفة ويتعادل الفريقان سلبياً بالقاهرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل