المحتوى الرئيسى

رئيس منظمة العفو الدولية: يجب التخلص من قوانين مبارك ووقف المحاكمات العسكرية

06/23 23:10

 

قال رئيس منظمة العفو الدولية، الخميس، إن الانتخابات الحرة هذا العام يمكن أن تضع مصر على طريق ديمقراطي جديد لكن هناك ضرورة لإنهاء الحكومة لحالة الطوارئ والمحاكمات العسكرية للمدنيين.

وقال سليل شتي  في مقابلة مع وكالة «رويترز»:«لا أعتقد أن مصر ستعود إلى الوراء... الانتخابات في السابق كانت مزحة.»، وأضاف«لكن نحن قلقون من أن هناك استخداما مكثفا للمحاكمات العسكرية ومازالت هناك قوانين للطواريء وقوانين تعاقب الصحفيين..هذه قوانين مبارك ولا نحتاج إليها. إذا كانت هذه مصر جديدة نحتاج لإلغاء هذه الأشياء.»

وتابع «للحكومة سلطات تكفي لحفظ الأمن دون اللجوء إلى قانون الطواريء الذي أخشى أن يستعمل في المستقبل في تشويه العملية الديمقراطية».وقال «الحجة التي ساقتها لنا الحكومة هي أن (الوقت الراهن هو فترة انتقالية على أي حال) و(نحن على أي حال لا نستعمل الطواريء بأي طريقة). لكن إذا كنت لا تستعملها فلماذا تحتاج إليها؟».

وأشاد شتي بالمجلس العسكري لقراره الخاص بحل جهاز مباحث أمن الدولة في مارس لكنه انتقده لاستعمال العنف ضد المتظاهرين السلميين.

ونقل تقرير لمنظمة العفو الدولية عن شهود قولهم إن الجيش أجرى اختبارات عذرية قسرية على متظاهرات بعد مسيرة بمناسبة يوم المرأة العالمي في الثامن من مارس الماضي، وهو الأمر الذي نفاه مسؤولون عسكريون.

ووثقت منظمة العفو الدولية محاكمات عسكرية لعشرة آلاف شخص في الشهور الأربعة الماضية وقالت إن المحاكمات التي لا تتوافر لها العلانية «جائرة وتنتهك القانون الدولي وتتجاوز نظام المحاكم الجنائية في مصر».

وقالت العفو الدولية في بيان في مايو بعد الحكم على فتى عمره 17 عاما بالإعدام شنقا لإدانته بالاغتصاب «المجلس العسكري لا يمكن أن يكون القاضي والادعاء والجلاد في مصر بعد الانتفاض».

وقال شتي :« من غير الممكن القول إن مصر شهدت إصلاحا حقيقيا ما لم تتم مواجهة الفقر والفوارق الاجتماعية»، وأضاف «لم نكن نعرف أن الكلمة التي ستحرك الشارع العربي هي الكرامة، فأشد الناس فقرا، وهم الذين لا يعرفون متى سوف يحصلون على وجبتهم التالية، كانوا ممن واتتهم الشجاعة للتغيير»

وزار شتي خلال وجوده في القاهر منطقة منشأة ناصر العشوائية التي تعرف على نطاق واسع باسم عزبة الزبالين الذين يعيشون على تدوير القمامة التي يجمعونها من أكبر مدينة في قارة افريقيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل