المحتوى الرئيسى

مؤسسو "مشروع القمح" يطالبون بمحاسبة وزير الزراعة

06/23 22:23

كتب- طه العيسوي:

دعا مؤسسو المشروع القومي للقمح المجلس الأعلى للقوات المسلحة ورئيس الوزراء إلى محاسبة د. أيمن فريد أبو حديد على عرقلته لتنفيذ المشروع، رغم قيامهم بتنفيذ جميع الخطوات التي طلبتها منهم وزارة الزراعة في لقاءات مسجلة صوتًا وصورةً بحضور الوزير نفسه ومعه قيادات من الوزارة.

 

وأشاروا في بيان لهم وصل (إخوان أون لاين) نسخة منه، إلى أن المشروع يقوم على تمويل المشاريع الزراعية للدولة لزراعة القمح، والمحاصيل الإستراتيجية من المصريين العاملين بالخارج، والذين يبلغ عددهم أكثر من 8 ملايين مصري؛ حيث لديهم الرغبة الأكيدة للمعاونة في إعادة بناء مصر.

 

وأضافوا أن المسئولين طلبوا منهم إنشاء كيان قانوني حتى يتم التعامل معه رسميًّا، وبناءً على ذلك قاموا بالفعل بتأسيس الشركة المصرية للاستثمار الزراعي والأمن الغذائي كشركة مساهمة مصرية، هدفها زراعة المحاصيل الإستراتيجية التي تحتاجها مصر في المرحلة القادمة في ظل أزمة الغذاء العالمية، والتي تطل بظلالها على العالم، وخصوصًا بعد الاتجاه للوقود الحيوي لتكون المشكلة ليست في توفير العملة الصعبة فقط ولكن في التوقعات بعدم توفير القمح في السوق العالمية.

 

وأوضحوا أنهم عرضوا المشروع على الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء، والدكتور سمير رضوان وزير المالية، والدكتورة فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي، أثناء جولتهم الخليجية، ووعدوهم بتخصيص 75 ألف فدان والتي تم استردادها من الأمير الوليد بن طلال في توشكي، وأكدوا أن "أبو حديد" سوف يقوم بتوفير باقي الأراضي المطلوبة لهذا المشروع.

 

وأكد المؤسسون أن المشروع تقوم فكرته على أن تظل الأرض ملكًا للدولة مع حقِّ انتفاع فقط ينتقل إلى المزارعين مباشرة بعد 10 سنوات من الانتظام في المشروع دون أن يتمتع المساهمون بهذا الحق، رافضين تصريحات الوزير التي اتهمهم فيها بالنصب على المواطنين، مؤكدين أنه يهدف إلى تزييف الحقائق، وأنه لا هدف من ورائها إلا إحباط المصريين في الداخل والخارج.

 

وطالبوا مجلس الوزراء بتبني المشروع القومي للقمح، والإشراف على أموال المساهمين للحفاظ عليها، وتكليف من يرونه مناسبًا في عضوية مجلس الإدارة؛ لضمان حقوق المساهمين، وإشراف الدولة على هذا المشروع الحيوي، وتساءلوا: لماذا تغير موقف الوزير فجأة تجاه المشروع القومي للقمح رغم حماسه الشديد للمشروع وطرح أفكار متعددة لإنجاحه في السابق؟

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل