المحتوى الرئيسى

وزير التضامن: 43 ألف شكوى تلقاها جهاز حماية حقوق المستهلك

06/23 21:28

أكد الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التضامن والعدالة الاجتماعية، أهمية إعطاء دفعة قوية لدور جهاز حماية حقوق المستهلك خلال الفترة المقبلة، والمساهمة فى ضبط الأسواق، وأشار إلى تأكيد الزعيم غاندى على أن الجميع يجب أن يكون فى خدمة المستهلك، لأن الاقتصاد يظل قويا طالما المستهلك كذلك، وأن ضمان وحماية حقوق المستهلك أكبر ضمانة لإنتاج جيد وقوى.

وقال إن جهاز حماية المستهلك يجب أن يقوم بدور بارز فى تحقيق العدالة الاجتماعية، التى هى أحد الأهداف الأساسية لثورة 25 يناير، من خلال مساندة المستهلك الضعيف.

وطالب الوزير خلال اجتماعه مع المسئولين فى الجهاز بمقر جهاز حماية المستهلك أمس، لاستعراض خطة نشاط الجهاز خلال الفترة المقبلة، بضرورة التركيز على معالجة التشوهات بالأسواق لرفع كفاءة أدائها، والاهتمام بالمستهلك الضعيف الذى لا يستطيع أن يحصل على حقوقه.

وحدد عددا من الأوليات خلال الفترة المقبلة، فى مقدمتها انتشار فروع الجهاز بالمحافظات، بالتعاون مع المحافظين بتخصيص مقر للجهاز فى ضوء عدم توافر الموارد المالية لدى الجهاز، وتكثيف الاهتمام بتدعيم دور جمعيات حماية المستهلك، مشيراً إلى الاعتكاف حالياً على تعديل قانون الجمعيات الأهلية، بما يسمح بتفعيل دورها.

وأشاد وزير التضامن والعدالة الاجتماعية بأداء الجهاز فى ضوء التقرير الذى عرضه عمرو فهيم، المدير التنفيذى للجهاز، وتضمن آليات عمل الجهاز، من خلال نظام متكامل لميكنة الأداء، ابتداء من تلقى الشكاوى وفحصها وحتى معالجتها، والاحتفاظ بخط سير كل شكوى، ونشر أسماء الشركات المخالفة بوسائل الإعلام وفقا للقانون، وهو ما أثبت قدرته على ردع المخالفين، وساهم فى ضبط الأسواق.

كما أشار إلى زيادة عدد المكالمات التى تلقاها الجهاز سواء استفسارات أو شكاوى من المستهلكين، بما يقرب من 500 ألف مكالمة، منها ما يزيد على 42732 ألف شكوى تم التعامل معها، حيث تم معالجة 39267 منها بنسبة تزيد على 92% والباقى جار معالجتها، وذلك خلال الفترة من إبريل 2007 مع بداية نشاط الجهاز، وحتى الأسبوع الأول من شهر يونيو، وقدر التقرير المبالغ التى وفرها الجهاز فى حل هذه الشكاوى نحو 65.5 مليون جنيه الأسبوع الأول من الشهر الحالى، إلى جانب المساهمة فى تنظيم الأسواق ورفع كفاءة أدائها من خلال الالتزام بمعايير الجودة والمواصفات ومكافحة الممارسات الضارة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل