المحتوى الرئيسى

«مجموعة العشرين» تبحث لأول مرة تقلب أسعار الغذاء

06/23 21:20

واصل وزراء زراعة مجموعة العشرين للدول المتقدمة والصاعدة المحادثات،الخميس ، فى باريس، لبحث كيفية التصدى لتقلب أسعار المواد الغذائية وتحسين الأمن الغذائى.

وهذه هى المرة الأولى التى تجرى مناقشة موضوع الزراعة فى مجموعة العشرين، التى انضم إليها مؤخراً الصين والهند والبرازيل ودول صاعدة أخرى.وأدى تصاعد أسعار السلع الغذائية الأساسية كالقمح والسكر إلى تفاقم الجوع فى دول العالم النامى.

ووفقاً لمنظمة «أوكسفام» الخيرية لمكافحة الفقر، هناك شخص من بين 7 أشخاص على مستوى العالم ـ أى 925 مليون شخص ـ يعانين من الجوع.

كانت أسعار الغذاء من بين العوامل التى ساهمت فى تأجيج الاضطرابات الاجتماعية فى شمال أفريقيا والشرق الأوسط، كما أن المستهلكين فى الدول الغنية بدأوا الشعور أيضا بوطأة ارتفاع الأسعار. وألقت فرنسا بمسؤولية ارتفاع الأسعار على المضاربات الجامحة فى المواد الغذائية الزراعية.

وفى افتتاح المباحثات الاربعاء  قال الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى إن أسواق السلع الزراعية «كانت الأقل شفافية من بين كل الأسواق».

وتعارض بريطانيا والأرجنتين والبرازيل فرض قيود على التجارة، بينما ترفض الصين والهند تقاسم معلومات بشأن مستويات الإنتاج والمخزون من الأغذية لديهما.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل