المحتوى الرئيسى

> الزهار لـ«روزاليوسف»: لن نقبل إملاءات أبومازن وتصريحاته عن الحكومة تنسف «المصالحة»

06/23 21:13

قال القيادي البارز في حركة حماس محمود الزهار في اتصال هاتفي لـ«روزاليوسف» إن الحركة لن تقبل أي إملاءات عليها من الرئيس أبومازن، إعمالا لنص اتفاق المصالحة الذي شدد في جميع فقراته علي أن يكون الأمر بتوافق الآراء وليس من وجهة نظر «فتح» وحدها.

وأشار الزهار إلي أن «أبومازن» أخبرنا مؤخرا بأن «فياض» هو المرشح الوحيد ولا بديل له وهو ما ترفضه حماس، مشيرا إلي أن الحركة اقترحت اسم «جمال الخضري» لتولي رئاسة الحكومة إلا أن «فتح» رفضت هي الأخري دون إبداء أي مبررات وبالتالي سيظل الموقف معقدا لحين تغيير «أبومازن» مرشحه الذي لن نقبله أبدا، باعتبار أن مبررنا الأقوي أن فياض مطلب إسرائيلي وضعته تل أبيب شرطا لاستئناف المفاوضات فيما بعد.

في المقابل رفض القيادي بحماس مبرر «أبومازن» لاختيار فياض بأنه لديه خبرة في جلب الأموال للشعب الفلسطيني استنادا إلي خبرته السابقة في البنك الدولي، خاصة أن الموظفين الفلسطينيين لم يتقاضوا أجورهم منذ شهور مضت.

ووصف الزهار تصريحات أبومازن الأخيرة بشأن الحكومة بأنها قد تنسف المصالحة، والتي قال فيها «من حقي أن أقول من هو رئيس الحكومة التي هي مسئوليتي وأن أشكلها كما أشاء، وهي تمثلني وتمثل سياستي، وأنا من سأتحمل فشلها، كما أن فياض تكنوقراطي ومستقل، ومجرب، ولا توجد دولة عربية حصلت علي شهادات في النزاهة والمحاسبة والدقة كما حصلت عليها حكومة سلام فياض.

إلي ذلك ترددت أنباء عن محاولات تجريها السلطات المصرية من أجل انقاذ التسوية النهائية بين الأطراف الفلسطينية.

وتردد أيضًا أن عباس قد طلب من السلطات المصرية الضغط علي حركة حماس لقبول تولي فياض الحكومة الجديدة، إلا أنها طالبته بإقناع حماس بفياض لا فرضه عليها، مبلغة إياه بأن عهد فرض الآراء قد ولي.

في ذات السياق أبدي دبلوماسيون مصريون تخوفهم من انهيار اتفاق المصالحة الذي تم في القاهرة في وقت سابق بعد مفاوضات استمرت سنوات، إذ قال السفير محمد شاكر رئيس مجلس المصري للشئون الخارجية أن الوضع يدعو للقلق خاصة بعد عدم تلاقي وجهات النظر حول رئيس الوزراء المقبل واعتراض حركة حماس علي فياض الذي رشحه أبومازن، مشيرا إلي أن الوقت المتبقي حتي سبتمبر المقبل ولجوء فلسطين إلي الأمم المتحدة لطلب عضويتها غير كاف لمثل هذه التأجيلات.

وفي الأثناء، طلبت لبنان رسميا الانضمام للجنة العليا المكلفة بمتابعة وتنفيذ اتفاقية الوفاق الوطني الفلسطيني وملحقاتها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل