المحتوى الرئيسى

بعد الثورة.. الدوحة تخطف المؤتمر الدولي لصحافة العلوم والتكنولوجيا

06/23 20:41

القاهرة- محرر مصراوي:


يجتمع المئات من صحفيي العالم المختصين بالشؤون العلمية والبحثية والأكاديمية حول العالم لتبادل الآراء والخبرات حول أهم القضايا التي تهم الصحافة العلمية في قطر والعالم العربي من خلال المؤتمر العالمي للصحفيين العلميين والذي تستضيفه مؤسسة قطر في المركز الطلابي بمقرها الأسبوع المقبل  ما بين الـ27  و30  من الشهر الجاري.

ويحضر المشاركون بالمؤتمر جلسات وورش العمل وفعاليات التواصل حيث يناقشون تقارير عن الأمن الغذائي، والأوبئة الصحية، وثورات 2011 العربية، وتغير المناخ فضلا عن قضايا علمية أخرى ظلت مثارا للجدل والخلاف.

وكانت مؤسسة قطـر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع قد دعت القائمين على تنظيم الحدث الدولي الكبير لإقامته في الدوحة؛ ليكون المؤتمر بذلك أضخم حدث من نوعه يُعقد داخل حرم المؤسسة. و يشارك في المؤتمر ما يزيد على ستمائة صحفي ينتمون لأكثر من 75 دولة حيث يناقشون أهم التحديات والقضايا  التي تواجه التغطية الإعلامية للشؤون العلمية والصحية والبيئية في الشرق الأوسط والعالم  بأسره. وستتاح الفرصة للمشاركين للاطلاع بأنفسهم على التقدم الذي أحرزته قطر فيما يخص تطوير بنيتها التحتية للطب والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات  والعلوم البيئية  والعلوم الجزيئية وتكنولوجيا النانو.

إلى ذلك، تدعم المؤتمر مجموعة متنوعة من المؤسسات القطرية وذلك إما من خلال الرعاية أو المشاركة. كما سترعى واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر– وهي عضو في مؤسسة قطر – جلسة نقاشية حول استخدام أحدث التكنولوجيا لأغراض التنمية الاقتصادية والبشرية في مجالات مثل الرعاية الصحية والرياضة والسلامة. وبالإضافة إلى ذلك، يقوم طلاب من برنامج الصحافة بجامعة نورث وسترن بنشر أخبار المؤتمر ومقاطع صوتية من  الحوارات التي ستدور خلال الجلسات في  نشرات يومية على الانترنت، كما يُغطَى المؤتمر إعلاميا من قبل عدد من ممثلي مؤسسات إعلامية مقرها بالدوحة.

كما تُعقد جلسة نقاشية بعنوان "العلاقة بين ثلاثية الطاقة والمياه والغذاء: علم التحسين والاستدامة" والتي ستبحث كيفية تأثير البحث والابتكار والتقدم التكنولوجي على الطاقة العالمية والمياه وإنتاج الغذاء واستهلاكه. ويقوم ممثلو برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي – الراعي لهذه الجلسة – بالتطرق إلى التحديات الإقليمية في مجال الأمن الغذائي والموارد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل