المحتوى الرئيسى

مسؤول أمريكي: ضعف الاقتصاد دفع أوباما لاستخدام الاحتياطي النفطي

06/23 19:19

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول كبير في الحكومة الامريكية يوم الخميس ان المخاوف بشأن تأثير أسعار النفط المرتفعة على الاقتصاد العالمي دفعت الرئيس باراك أوباما الى الموافقة على اطلاق كميات من النفط من مخزونات الطوارئ.

وقال مسؤولون أمريكيون ان الغرض من هذه الكميات التي تبلغ 30 مليون برميل ومعظمها من الخام الامريكي الخفيف منخفض الكبريت هو سد الفجوة في إمدادات المعروض بأسواق النفط العالمية التي أحدثتها الاضطرابات السياسية في ليبيا واليمن.

وتأتي هذه الخطوة بعدما تراجعت أسعار النفط الامريكي بالفعل نحو 20 بالمئة عن مستويات فوق 113 دولارا للبرميل.

وقال مسؤول كبير في الحكومة الامريكية للصحفيين "الولايات المتحدة مستعدة لفعل المزيد اذا اقتضى الامر لمعالجة هذه المسألة." وأوضح أن المسؤولين سيقيمون حالة المعروض النفطي بعد 30 يوما.

وذكر أن المسؤولين الامريكيين يجرون محادثات منذ أشهر مع كبار منتجي ومستهلكي النفط بشأن استخدام الاحتياطيات العالمية قبل وقت طويل من اجتماع أوبك الذي فشلت فيه في الاتفاق على زيادة الانتاج في وقت سابق هذا الشهر.

وستكون هذه الكميات المسحوبة تكملة للامدادات التي تعهدت بها السعودية بعد اجتماع أوبك.

ويساور حكومة أوباما أيضا قلق بشأن مستوى الشح في المعروض قبل ذروة الطلب التي تحدث في الصيف حين يقود كثير من الامريكيين سياراتهم للذهاب في عطلات. وتمثل أسعار النفط مسألة مهمة للناخبين وقد كانت ترتفع في الوقت الذي يستعد فيه البيت الابيض للحملة الانتخابية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل