المحتوى الرئيسى

البسطويسي من بروكسل: واثقٌ تماماً من تجاوز المرحلة الأولى في انتخابات الرئاسة

06/23 17:18

قبل مغادرته العاصمة البلجيكية، الخميس، أعرب المستشار هشام البسطويسي المرشح المحتمل لرئاسه الجمهوريه، عن ثقته الكامله في إمكانيه تجاوز الدور الأول من السباق الرئاسي وناشد المتسابقين الاخرين الاستعداد لمواجهته في جوله الإعاده لو لم يتمكن من حسم السباق من المرحله الأولى.

وأوضح البسطويسي في تصريحات لـ«المصري اليوم»، علي هامش جولته الأوروبيه للترويج خارجياً لبرنامجه الانتخابي، إنه لو لم يكن متأكداً من تمتعه بفرصه كبيره في الفوز بمنصب الرئاسه، وأنه الأفضل في هذا السباق، لما كان اجتاز التجربة.

وأشار البسطويسي، قبل توجهه إلى النمسا، ومنها إلى فرنسا، إلى أن سبب ثقته هو أن مصر في هذه المرحله الحساسه من تاريخها بحاجه إلى رئيس جمهوريه بمواصفات القاضي، حتي يكون محايداً وعلي مسافه واحده من الجميع،  ويفصل بين القوي السياسيه بحياد وعدل.

وعن إمكانيه أن تحسم أصوات المصريين في الخارج، سباق الرئاسة،  أوضح البسطويسي أن الأمر ممكن جداً لاسيما وأن أفكار المصريين في الخارج تتقارب إلى حد بعيد، ما يعني أن الغالبيه ستصوت في نهايه الأمر لبرنامج واحد، ما يعطي فرصه للحصول على عده ملايين من الأصوات للشخص الأفضل.

وحول الشكل الذي يراه الأفضل لمصر، أوضح البسطويسي،  أنه شخصياً يفضل أن تكون مصر دوله برلمانيه رئاسيه، على ألا تكون مطابقه للنموذج الفرنسي، وإنما قريبه منه، بمعني أدق خلق نظام خاص لمصر يتماشى مع تجربتها وثقافتها ودينها.

واستبعد البسطويسي تماماً أن تتحول مصر إلى دوله دينيه، مؤكداً أن الغالبيه العظمى من المصريين يفضلون الدوله المدنيه الحديثه، وأن جميع التيارات الدينيه في مصر أقرت بالدوله المدنيه وحقوق المواطنه، وأن الخطاب الديني لجميع التيارات الدينيه أصبح معتدلاً، وألقى باللوم على النظام السابق في تطرف الخطاب الديني بسبب قمعه ورفضه للديمقراطية.

وقال البسطويسي انه سينسحب من سباق الانتخابات الرئاسيه لو تحولت مصر إلى دوله برلمانيه كاملة على غرار النموذج الإيطالي، لأنه في هذه الحاله لن تكون هناك اختصاصات لرئيس الجمهوريه تستدعي التضحية.

وحول برنامجه الرئاسي،  أوضح البسطويسي،  أن البدايه التي يقدمها للشعب المصري هي احترام حقوق الانسان، مشيراً إلى أن ما يعينه هنا بحقوق الانسان هو حق كل مواطن في العيش الكريم وبعمل جيد ودخل مالي يضمن له العيش الكريم.

وأكد أن أحد أهم النقاط في برنامجه الرئاسي هو تأهيل أكثر من عشره مليون شخص من ذوي الاحتياجات الخاصه، وتأهيل ربات البيوت لتحويلهم إلى طاقه منتجه في البلد من خلال برامج الأسر المنتجه،  إضافه إلى عزمه دعم المشروعات الصغيره ومتناهيه الصغر لخلق فرص عمل لأكثر من 6 مليون عاطل في مصر، وإعاده تأهيل الشباب لشغل 3 مليون وظيفه خاليه في مصر لا تجد من يشغلها بسبب عدم توافر المؤهلات المناسبة.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل