المحتوى الرئيسى

ما أمراض فصل الصيف وكيف يمكن تجنبها؟

06/23 15:40

تستعرض الدكتورة صباح عمار، المدرس بكلية التمريض جامعة حلوان، بعض الدراسات الخاصة، بفصل الصيف ومخاطره الصحية قائلة: يهل علينا فصل الصيف بحلاوته، فهذا المناخ الذى يتميز بارتفاع درجة الحرارة يعطينا الحرية فى ارتداء الملابس الخفيفة بدلاً من تكديس الملابس على الجسم، كما يحدث فى فصل الشتاء، حيث برودة الجو.

كما يمكن قضاء معظم الوقت خارج المنزل، حيث الاستمتاع بالطقس غير المتقلب.. فالصيف يعنى الانطلاقة والذهاب للمصيف والاستمتاع بشاطئ البحر.

ومع أن الصيف يحمل العديد من المزايا للإنسان، فإن مخاطره الصحية أيضاً تتعّدد.. فبجانب الاستمتاع بالهواء النقى والحرية فى ممارسة الرياضة والسباحة.. فهناك بعض الأضرار الصحية الكفيلة بأن تضيع على الإنسان فرصة التأمل فى جمال هذا الموسم.

ومن أكثر المخاطر شيوعاً المرتبطة بفصل الصيف

1- الإصابة بالجفاف:

والسؤال هنا؟ إذا أحضرت إناءين مملوءين بالماء ووضعت واحداً فى الظل والآخر فى الشمس.. ما الذى يتبخر أسرع إناء مملوء بالماء فى الظل أم إناء مملوء بالماء معرض للحرارة؟

الإجابة واضحة وسهلة، فالجسد مثل الإناءين بالضبط.. لكن العديد منا عند التعرض لحرارة الشمس فى فصل الصيف ينسى تعويض السوائل التى يفقدها الجسم عن طريق العرق والبول.

فإذا كان الشخص:

- يمارس الرياضة عليه بشرب الماء قبل وأثناء وبعد مارسته للنشاط الرياضى.

- وإذا شعر الشخص بدون ممارسة رياضة بأن فمه جاف.

- أو يشعر بخمول

- أو يعانى من الصداع

- أو إذا كان لون البول أصفر داكن

فعليه بارتشاف السوائل بسرعة.

مع تجنب التعرض للجفاف بشكل زائد عن الحد والذى يكون من بين أعراضه قصر فى التنفس وتورم الأرجل والأعضاء.

كيفية الوقاية من جفاف فصل الصيف؟

اشرب كوبين من الماء عند الاستيقاظ فى الصباح، ثم نصف كوب كل ساعة، مع زيادة الكم فى الأيام الشديدة الحرارة.

عند ممارسة الرياضة يتم شرب كوبين ونصف قبل ممارسة النشاط الرياضى وكل نصف ساعة أثناء ممارسته، بجانب المشروبات الرياضية التى تجعل الجسد يصمد أمام العطش على مدى ساعات طويلة.

2- حروق الشمس:

إن التعرض المفرط لأشعة الشمس فى فصل الصيف له أضراره، على الرغم من أن هذه الأشعة مفيدة لبناء عظام الإنسان، حيث فيتامين (د) الذى تمدها به.. لكن ماذا عن التعرض المفرط لها بدون حماية، والأضرار التى تقدمها لجلد الإنسان من الحروق والسرطان.

كيفية الوقاية من حروق الشمس فى فصل الصيف؟

استعمل الكريمات الواقية من الشمس، والتى تحتوى على معامل حماية على الأقل 15، مع الاستعانة برقم أعلى من هذا الرقم إذا كان الجلد أبيض ويتم دهانه قبل الخروج فى الشمس بما يقرب من 30 دقيقة لكى يمتصه. وإذا كانت التعليمات المصاحبة للكريم توضح بأنه مضاد للماءwaterproof لابد من إعادة دهانه مرة أخرى وعدم الإنصات لهذه العبارة وخاصة بعد السباحة وبعد التعرض للعرق المفرط.

ارتداء القبعات التى لها حواف لحماية الرأس والوجه.

3- مشاكل الجلد:

الأشخاص الذين يعانون من الجلد الجاف أو الحساس تزداد لديهم مخاطر التعرض لاضطرابات الجلد فى فصل الصيف، ومنها الإكزيما تلك الحالة التى يعانى منها الشخص فى مرحلة مبكرة من الطفولة.. ومع حرارة فصل الصيف تزداد الحالة سوءًا وتظهر الأعراض من الاحمرار والهرش وجمود الجلد.

كيفية الوقاية من مشاكل الجلد فى فصل الصيف؟

لا يجب أن تفارق الكريمات المرطبة الإنسان الذى يعانى من جفاف الجلد، وهنا يحتاج الشخص إلى تجربة العديد من الكريمات حتى يعثر على ما يلائمه، واستخدام الكريمات المضادة للالتهابات تمنع من ظهور الإكزيما، مع تجنب الجيل والكريمات التى تحتوى على شحوم لأنها تسد المسام.. كما أن تكرار الاستحمام يساعد على رطوبة الجلد.

4- التعرض المفرط للحرارة:

جسم الإنسان مثل جهاز الكمبيوتر ومثل محرك السيارة ومثل الشواية، فإن الجسد يعمل فى نطاق حرارة محددة له، وإذا فشل الشخص فى تبريده إذا تعرض للحرارة المفرطة فسوف يعانى من الإرهاق المرتبط بالتعرض للحرارة المفرطة.

كيفية الوقاية من التعرض المفرط للحرارة فى فصل الصيف؟

إبقاء الجسد بعيداً عن الجفاف.

البحث عن الأماكن المظللة أو تلك المكيفة حتى لفترة بسيطة من الزمن بعد التعرض لدرجات حرارة مرتفعة.

مع مكافأة النفس ببعض من الآيس كريم.

5- لدغة الحشرات:

البعوض من الحشرات المنتشرة فى فصل الصيف ولدغته تؤدى إلى إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل