المحتوى الرئيسى

التحالف العربى من أجل دارفور يدعو إلى حظر جوى فوق جبال النوبة وكردفان

06/23 15:22

دعا التحالف العربى من أجل دارفور إلى ضرورة لعب بعثة الأمم المتحدة فى السودان دوراً أكبر فى حماية المدنيين وضمان سلامتهم، وفرض حظر الطيران فوق منطقة كردفان وجبال النوبة من قبل مجلس الأمن الدولى لوقف القصف الجوى على المدنيين وضمان استمرار الرحلات الجوية الإنسانية عن طريق مهابط الطائرات فى كادوقلى وكاودا، فضلا عن تعيين مناطق عسكرية عازلة على الحدود.

وأكد التحالف العربى من أجل دارفور، أن انفصال جنوب السودان المقرر فى التاسع من يوليو المقبل يقترب فى الوقت الذى لايزال فيه الاضطراب والتوتر يتصاعد على الحدود بين الجنوب والشمال فى منذ الخامس يونيو الماضى.

وأوضح التحالف العربى، فى بيان له تلقت "اليوم السابع" نسخة منه، أن الوضع فى جنوب كردفان يتدهور كل ساعة، وصراعا جديدا قد تولد بالفعل، وينتشر فى كل أرجاء الولاية، مضيفا "المدنيين هم بالفعل هدفا للعنف، وتشير التقديرات الأولية بوجود عشرات الآلاف من السكان المشردين. وقدرت الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية وغيرها النازحين بعشرات الآلاف من الأشخاص الذين فروا من منازلهم منذ اندلاع الحرب".

وأشار التحالف إلى أن بعثة الأمم المتحدة لا توفر الحماية الكافية للمدنيين فى المنطقة، ولم يتم تكليف قوات بعثة الأمم المتحدة لاستخدام السلاح لحماية المدنيين من هجوم القوات المسلحة السودانية وقوات الدفاع الشعبى، وغيرها من الميليشيات التى تستخدمها الحكومة فى المنطقة.

كما لفت إلى بعض التقارير المختلفة عن عدد من الناجين، مؤكدا وحشية العمليات التى تعيد إلى الأذهان صورا مشابهة لسيناريو دارفور، على حد تعبير بيان التحالف.

ووفقا لشهود عيان قال البيان إن "قوات الأمن" التابعة للحكومة تطارد المدنيين حتى مجمعات بعثة الأمم المتحدة حيث تلقى القبض عليهم وتقتلهم بدم بارد وعلى الفور.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل