المحتوى الرئيسى

رسائل القدس.. "سرة الأرض"

06/23 14:39

عشرة كتّاب يدوّنون (رسائل من سُرّة الأرض) في إصدار جديد لدار الفيل، التي تتخذ من عمّان والقدس مقرين لها، مجاورين في كتابتهم عن المدينة المقدسة بين اليوميات والمقالة والسيرة الذاتية والقصيدة والبحث البصري لتصل الرسالة ممزوجة بالوجد والمعنى وعمق القراءة ونقد الحال كذلك.

ويقول الشاعر المقدسي نجوان درويش، ناشر الكتاب، في المقدمة "هذا كتاب أصدقائي الذين أتشارك معهم نهج المقاومة والقلق على (سرّة الأرض) التي يطمس الاحتلال كل يوم ملمحاً من وجهه السمح"، مؤكداً "هذه كلماتهم أردّها إليهم مع الامتنان العميق، فلولاهم لكانت الطريق أقل أملاً وأكثر وحشة".

القلق على "سرّة الأرض" دفع باقتباس من إنجيل لوقا وُضع توطئة للرسائل.

باسم النبريص، الشاعر الغزّي، كتب يومياته بعنوان "في المدينة المقدسة" منحازاً لـ"قدس تُواشج الجمال السماوي مع المأساة الأرضية"، وعندها "تكون الفتنة وتكون الفداحة" في آن.

سلمى الخضراء الجيوسي كتبت مقالا عن دير ياسين وأربعينيات المدينة المقدسة
(الجزيرة نت-أرشيف)

عودة الراوية
"عودة الراوية إلى شعبه" مقال يرسله الكاتب الفلسطيني محمد الأسعد الذي يمرّ على "رواية الذاكرة الفلسطينية" مؤمناً أن "من يحكي تُوهب له الحياة"، وعليه فإن "أقاصيص سميرة عزام وغسان كنفاني وإميل حبيبي وسيرة فواز تركي تدل على وجود شعب مشتت يوّد أن يحيا أو شعب يود أن يكون له رواته".

الأكاديمية والناقدة الفلسطينية سلمى الخضراء الجيوسي كتبت مقال "دير ياسين: قبل أفول البراءة وبعدها" عن "أربعينيات القدس"، التي عاشتها طالبة، وعادت إليها لتدرّس في كلية دار المعلمات، وتواجه المستعمِر بتعليم تلميذاتها: "لن أطيع المستعمر، ولن أحترمه، ولن أعترف به. لن أفعل ذلك أبداً. أفضّل الموت قبل ذلك".

ويحوي الكتاب "رسائل أوديسيوس" وهي قصيدة للشاعر السوري نوري الجراح قصيدة، نشرت من قبل في أعماله الشعرية الصادرة عام 2008.

أما الناقد والتشكيلي الفلسطيني كمال بُلاّطة، المقيم في باريس، فقد انطلق من توأمي الذاكرة: التصوير والكتابة ليسير من أمام "الأيقونات البيزنطية" الموضوعة في مشكاة عالية في البيت المقدسي، الذي وُلد فيه، وهي مشكاة اتصاله الأول برسم التصوير.

والمقالة بحث بصري يقود بُلاطة للحديث عن متوالية الاثنتي عشرة لوحة التي تحمل عنوان "سرّة الأرض" وكانت ثمرة دراسات أجراها خلال العام 1996، وقد استمدت ست لوحات عناوينها من أسماء مقترنة بموقع محدد في بيت المقدس، فيما استقت عناوين اللوحات الست الأخرى من أسماء اقترنت بالوجود في موقع وسيط بين حالتين متعارضتين أو مكانين متقابلين اقترنت تداعياتهما بمدينة القدس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل

الباحثة والإعلامية عدنية شبلي كتبت
عن مقتل الجد بأيدي عصابات الهاغاناه
(الجزيرة-أرشيف)