المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء الصيني يتوجه لاوروبا وسط قلق من ازمة الديون

06/23 14:38

هونج كونج (رويترز) - يتوجه رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو إلى أوروبا التي تعاني من أزمة ديون سعيا لتأمين ما تحوزه الصين من أصول ضخمة أغلبها باليورو بينما تقترب اليونان من العجز عن سداد الديون وللحفاظ على النمو التجاري مع اكبر شريك تجاري.

وأكد دبلوماسي رفيع قبل الزيارة التي يقوم بها ون خلال الفترة من 24 الى 28 يونيو حزيران للمجر وبريطانيا وألمانيا أن المصالح الحيوية للصين معرضة للخطر اذا لم تحل اوروبا أزمة الديون نظرا لان ربع الاحتياطي الاجنبي الذي يقدر بمبلغ 3.05 تريليون دولار في صورة أصول مقومة باليورو.

وقال دينغ تشي جي وهو أستاذ في جامعة التجارة الدولية والاقتصاد في بكين "مشكلات اليونان خطيرة للغاية لذلك عندما يقوم ون جيا باو بالزيارة فانه يمكن ان يساعد على اظهار ثقة الصين (في المنطقة)."

وأضاف "ويمكن أن يساعد أيضا الصين على تقييم الوضع الحالي في أوروبا بصورة أفضل لتحديد سياساتها وتوضيح دورهم المستقبلي في أزمة الدين بأوروبا."

ورغبة من الصين في تنويع أصولها وأكبر احتياطي من العملة الاجنبية في العالم بعيدا عن الدولار الامريكي فانها ممزقة بين الالتزام بحماية أصولها التي يمثل اليورو أغلبها من خلال استثمارات جديدة وبين الرغبة في عدم خوض مخاطر مبالغ فيها.

لكن وانغ هي وهو باحث في معهد الدراسات الاوروبية التابع للاكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية (مركز أبحاث) قال ان من المهم ألا تعلق أوروبا العديد من الامال غير الواقعية على ما يمكن أن تحققه الصين.

وقال وانغ "لا يمكن ان تتوقعوا ان تكون الصين منقذتكم... يمكن أن نساعدكم لكن لابد أن تساعدوا أنفسكم من خلال اجراء اصلاح."

ومنذ ظهور مشاكل الديون في منطقة اليورو في العام الماضي قالت الصين مرارا انها تثق في منطقة العملة الموحدة ووعدت بشراء سندات تصدرها بعض من أكثر الدول الاعضاء اضطرابا.

وتسعى اليونان جاهدة لتجنب عجز في سداد الديون السيادية والذي من الممكن أن يزعزع استقرار النظام المالي العالمي ويضيف المزيد من المتاعب على اليورو.

كما سيحاول الزعماء الاوروبيون اقناع اليونانيين والاسواق المالية بأن لديهم خطة عمل لمساعدة أثينا على تجنب العجز عن سداد الدين والعودة الى الاستقرار المالي.

والاتحاد الاوروبي المؤلف من 27 دولة هو حاليا أكبر شريك تجاري للصين اذ يبلغ حجم التجارة الثنائية 400 مليار يورو (573 مليار دولار). وفي حين ان صادرات الصين قفزت 14 في المئة لتصل الى 282 مليار يورو العام الماضي فان أزمة الديون بدأت تزداد حدة.

وقال اندي شي وهو اقتصادي صيني مستقل "خلال الاشهر القليلة الماضية تتراجع الصادرات الصينية تدريجيا... خاصة نتيجة أزمة الديون الاوروبية وأزمة الزلزال الياباني."

وفي لندن سيلتقي ون مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في أحدث اجتماع رفيع المستوى بين الجانبين بعد أن قاد كاميرون وفدا تجاريا الى بكين في العام الماضي والذي أسفر عن مجموعة من الصفقات وكذلك كان الحال من خلال زيارة قام بها لي كي تشيانغ نائب رئيس الوزراء الصيني الى لندن في يناير كانون الثاني.

وفي حين أن كاميرون والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل من المتوقع أن تثير قضية حقوق الانسان في الصين مع ون خاصة حملة قمع المعارضة بعد الاحتجاجات التي اجتاحت العالم العربي فان محور التركيز في المحادثات سيكون اقتصاديا في الاساس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل