المحتوى الرئيسى

أسباب النشاط المفرط لدى الأطفال

06/23 13:49

الأطباء ينصحون بتنظيم النشاط لدى الطفل (الجزيرة نت)


خالد شمت-برلين

 
تولي المراكز البحثية والطبية الألمانية اهتماما بالغا بالبحث عن أسباب اضطرابات النشاط المفرط وتشتت الانتباه الشائعة على نطاق كبير بين الأطفال.
 
واعتبرت أحدث دراسة علمية ألمانية صدرت في هذا المجال أن الملوثات والسموم البيئية تمثل سببا محتملا للاضطرابات المؤثرة سلبيا على سلوك الأطفال ونموهم العقلي والاجتماعي والنفسي.
 
ولفتت الدراسة الصادرة عن جامعة يينا، إلى أن تحليلها لأكثر من خمسين دراسة صدرت بين عامي 1979-2009 أظهر أن معظم البحوث العلمية حصرت أسباب هذه الظاهرة المرضية بثلاثة عوامل هي المورثات الجينية، أو وجود خلل في عملية تنفس خلايا المخ، أو دور الوالدين في تربية الأطفال.
 
وقال المشرف على الدراسة أولف زاور بيراي للجزيرة نت إن الدراسة كشفت وجود مؤشرات على دور محتمل للملوثات البيئية خاصة المعادن الثقيلة كالرصاص والزئبق المستخدمين في إصابة الأطفال باضطرابات عدم التركيز.
 
وعددت دراسة جامعة يينا مادة الرصاص الموجودة في تصنيع صنابير ومواسير المياه ومقابض الأبواب، والزئبق المستخدم ضمن مكونات مادة "الأمالجام" المستخدمة في حشو الأسنان كأسباب محتملة لإصابة الأطفال بأعراض اضطرابات النشاط المفرط، كما لفتت إلى زيادة نسبة الرصاص المستخدم في تصنيع الكثير من ألعاب الأطفال عن المعايير المسموح بها دوليا.
 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل