المحتوى الرئيسى

توقعات برحيل القذافي عن السلطة

06/23 21:58

توقع وزير الخارجية الليبي السابق عبد الرحمن شلقم رحيل العقيد معمر القذافي عن الحكم خلال أسابيع، بينما أشار مسؤول في المجلس الوطني الانتقالي إلى مفاوضات غير مباشرة مع القذافي لنفيه إلى مسقط رأسه مقابل تخليه عن السلطة.

وقال شلقم -الذي يعد أحد أبرز المنشقين عن النظام- في تصريحات نشرتها صحيفة كوريري ديلا سيرا إنه يعتقد أن القذافي يتفاوض للجوء إما لدولة أفريقية أو لروسيا البيضاء.

وأضاف شلقم -الذي لا يزال سفير ليبيا في الأمم المتحدة- إن القذافي يناور لثلاثة أسباب هي أن يترك البلاد ويأخذ الأموال وينال الحصانة من المحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف أن العقيد الليبي يسعى للذهاب إلى دولة أفريقية أخرى أو حتى إلى روسيا البيضاء لأن رئيسها صديقه، مضيفا أنه يعتقد أن القذافي سيغادر البلاد خلال أسابيع قليلة وربما خلال أسبوعين أو ثلاثة على الأكثر.

وقال "نعم الاتصالات تتواصل عن طريق وسطاء لكن المحادثات لم تكن مباشرة على الإطلاق" مضيفا أنها "جرت في بعض الأحيان في جنوب أفريقيا وفي أحيان أخرى في العاصمة الفرنسية حيث أرسل القذافي مؤخرا مبعوثا للتفاوض معنا".

ومضى شمام قائلا إن شروط الثوار لم تتغير "وهي تستبعد بالكامل أن يحصل القذافي وأفراد أسرته على أي دور في حكومة مستقبلية، مضيفا أن التفاوض يجرى "على آلية مغادرته" للسلطة.

وقال "نعتقد أن عليه أن يوافق أولا على الرحيل أو على الأقل الانسحاب إلى مكان معزول من ليبيا ونحن لا نرى مشكلة في مغادرته إلى إحدى الواحات تحت رقابة دولية".

وسألت وكالة الصحافة الفرنسية نائب رئيس المجلس الانتقالي عبدالحفيظ غوقة بشأن تصريحات شمام عن طريق مترجم فنفاها جملة وتفصيلا قائلا "لا وجود لاتصالات مباشرة أو غير مباشرة مع نظام القذافي". 

كاميرون: علينا أن نكون صبورين وحازمين(رويترز-أرشيف) 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل