المحتوى الرئيسى

الرباعية تتهم اسرائيل بالتلكؤ في تنفيذ تسهيلات الحركة بمعابر غزة

06/23 13:08

تل أبيب: اتهم مصدر مسئول في اللجنة الرباعية الدولية الجانب الإسرائيلي بالتلكؤ في تنفيذ التزاماته وتعهداته تجاه إدخال تحسينات جوهرية على حركة دخول مستلزمات البناء اللازمة لعدد من منشآت القطاع الخاص، وكذلك مواصلته تأجيل ما تم الاتفاق عليه بشأن تصدير منتجات بعض القطاعات الصناعية.

وأكد المصدر،مفضلا عدم كشف اسمه، في تصريحات نقلتها صحيفة "الأيام" الفلسطينية المحلية " أن سلسلة اجتماعات عقدت خلال الأيام الأخيرة الماضية بين مسئولين يمثلون أطرافا دولية منها اللجنة الرباعية والاتحاد الأوروبي ووكالة الغوث مع عدد من المسئولين الإسرائيليين من أجل بحث استحقاقات تنفيذ ما تعهد به الجانب الإسرائيلي منذ شهر ابريل/نيسان الماضي بشأن تسهيل آلية تصدير أصناف معينة من منتجات الصناعة المحلية في قطاع غزة، وكذلك بحث تنفيذ الوعود الإسرائيلية المتعلقة بتسهيل دخول مستلزمات الميناء والمعدات اللازمة لتنفيذ العديد من المشاريع المتوافق عليها في جلسات سابقة.

وأضاف المصدر "ان الجانب الإسرائيلي تعهد في جلسة عقدت أول من أمس مع مسئولين دوليين بالعمل على تنفيذ التفاهمات التي تم التوصل إليها بشأن إدخال تسهيلات جوهرية على حركة البضائع الواردة إلى القطاع والمفترض تصديرها من منتجات محدودة مثل منتجات مصانع الأثاث والملابس".

وكشف أن الجانب الإسرائيلي التزم أكثر من مرة بإدخال الاحتياجات اللازمة لإعادة بناء عشرة مصانع تم التوافق على إعادة بنائها ضمن برنامج دعم القطاع الخاص المتضرر من الحرب الأخيرة الذي يموله الاتحاد الأوروبي بقيمة 22 مليون يورو.

ونوه إلى أنه تم اختيار هذه المصانع المفترض إعادة بنائها وتشمل عدة مصانع عاملة في قطاع الصناعات الغذائية والإنشائية وتم منحها عبر البرنامج المذكور تعويضات عن الأضرار التي لحقت بها.

وأشار إلى أن من بين المطالب التي أبدى الجانب الإسرائيلي استجابة لتلبيتها تصدير منتجات زراعية إلى الأسواق العربية عبر الأردن، حيث تجري اللجنة الرباعية اتصالاتها مع المسئولين الأردنيين لاتخاذ الترتيبات اللازمة لتصدير هذه المنتجات.

وتطرق المصدر نفسه إلى التفاهمات التي تم التوصل إليها لتمكين أحد أبرز المصانع المنتجة للأثاث المدرسي في غزة من تنفيذ عطاء تم إرساؤه مؤخرا عليه لتوريد احتياجات عدد كبير من مدارس الضفة الغربية، حيث تم تزويد الجانب الإسرائيلي بنسخ عن العطاء المذكور تمهيداً لتنفيذه.

وأوضح أن أحد ممثلي الشركات البريطانية المستوردة لمنتجات صناعة الملابس أبرم مؤخرا مع أحد مصانع الخياطة في غزة اتفاقاً قضى بتوريد كمية كبيرة من منتجات مصنعه إلى السوق البريطانية، لافتاً إلى أن "الرباعية" تدخلت لدى الطرف الإسرائيلي من أجل تنفيذ هذا الاتفاق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل