المحتوى الرئيسى

تعيين القائم بأعمال رئيس الحكومة رئيسا لوزراء الصومال

06/23 14:43

مقديشو (رويترز) - أعلن الرئيس الصومالي شيخ شريف أحمد تولي عبد الولي محمد علي القائم بأعمال رئيس الوزراء المنصب بشكل كامل يوم الخميس وانه سيشكل حكومة سيكون هدفها القضاء على متشددين اسلاميين.

وقال أحمد أثناء اعلان التعيين في مؤتمر صحفي بالعاصمة مقديشو "انه رجل فاضل وعمل باجتهاد عندما كان نائبا لرئيس الوزراء السابق. أتمنى أن يحسن من وضع الصومال."

وأجبر رئيس الوزراء السابق محمد عبد الله محمد على التنحي من خلال اتفاق أبرم الشهر الماضي في كمبالا بين الرئيس ورئيس البرلمان والذي مدد تفويض الادارة التي تعاني العديد من الصعوبات 12 شهرا.

وأنهى اتفاق كمبالا الخلافات التي ظلت مستمرة بين الاثنين والتي أغضبت الجهات الدولية المانحة التي ترغب في تسارع خطى الاصلاح السياسي والمكاسب العسكرية في مواجهة حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وكان من المقرر حل أحدث ادارة في الصومال في أغسطس اب وكان الرئيس وهو زعيم سابق للمقاتلين ورئيس البرلمان شريف حسن شيخ ادن الذي يضع عينه على هذا المنصب الرفيع على خلاف حول الخطوة التي يتعين اتخاذها بعد ذلك.

وقالت الحكومة ان علي الذي يشغل أيضا منصب وزير التخطيط والتعاون الدولي سيضيف خبرته الى المنصب.

وشأن علي شأن سلفه فانه من الصوماليين الذين كانوا يقيمون خارج البلاد. فقبل انضمامه للحكومة الانتقالية بالصومال كان استاذا للاقتصاد في الولايات المتحدة.

وقال رئيس الوزراء الجديد "الصومال في وضع صعب.. هناك أزمة اقتصادية واضطرابات. أتمنى أن ننجح في التغلب على كل تلك المشكلات. أحث الحكومة بأكملها والصوماليين على مساعدتي على تحقيق هذا."

وقالت وزارة الاعلام في بيان ان علي سيتشاور مع أعضاء البرلمان وشيوخ القبائل بينما يعكف على تشكيل حكومته على مدى الاسابيع القليلة المقبلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل