المحتوى الرئيسى

«الزراعة» تنفي استيراد «طماطم» من إسرائيل.. وتحقيقات للتأكد من تهريبها

06/23 17:15

نفى الدكتور أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، استيراد تقاوي أو ثمار طماطم من إسرائيل، موضحاً أن ما أثير حول وجود عبوات من طماطم «الشيري» لا أساس  له من الصحة.

يأتي ذلك وسط تأكيدات رسمية بأن الحكومة تجري تحقيقات تبحث كيفية وصول طماطم إسرائيلية إلى الأسواق في بعض المناطق عن طريق عمليات تهريب منظمة.

وأوضح أبو حديد، خلال لقائه بالمواطن محمود أبو النجا، الذي اشترى كرتونة مدون عليها «طماطم شيري ذات منشأ إسرائيلي»، وقال أبو حديد، إن العبوة التي تم الكشف عنها تبين أن بداخلها طماطم من الأنواع كبيرة الحجم، بينما تكشف البيانات المدونة على العلبة أنها من نوع «الشيري»، وهو ما يؤكد أن هناك غموضاً في قصة وجود  طماطم إسرائيلية بالأسواق المصرية.

وأضاف وزير الزراعة في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن إجمالي المساحات المنزرعة بمحصول الطماطم تتجاوز 400 ألف فدان تنتج أكثر من 6.6 مليون طن تكفي احتياجات الاستهلاك المحلي ولدينا فائض للتصدير، وهو ما ينفي الحاجة للاستيراد من الخارج.

وأوضح أبو حديد أنه تم تحليل الطماطم الموجودة داخل العبوة لتحديد مدى مطابقتها للمواصفات، وكشفت تحاليل المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات عن خلوها من المبيدات المحظورة دولياً وأن متبقيات المبيدات جاءت طبقا للمعدلات الدولية.

وأشار الوزير إلى أن الاحتمال الوحيد لوجود أنواع من الطماطم الإسرائيلية بالأسواق من نوع «الشيري»، هو تهريبها إلى السوق المحلي من خلال محترفي التهريب، مؤكداً أن مصر لا تستورد محاصيل الخضر الطازجة سواء من إسرائيل أو غيرها من الدول.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل