المحتوى الرئيسى

شهود عيان : فرار مئات اللاجئين السوريين الى تركيا

06/23 12:41

دمشق: قال شهود عيان ان مئات اللاجئين السوريين فروا عبر الحدود الى تركيا الخميس ، بعد بدء الجيش السوري حملة تركية على الحدود.،فيما حذر رنبال الاسد ابن عم الرئيس السوري من ان سوريا يمكن ان تنزلق الى حرب أهلية .

ونقلت وكالة "رويترز" للانباء عن لاجيء كان مزارعا في منطقة جسر الشغور ذكر ان اسمه معن "انهم يهرولون مذعورين. رأوا ما حدث لقراهم".

وقال الشهود ان اللاجئين تدفقوا الى تركيا من منطقة خربة الجوز في سوريا الى بلدة جويتشتشي القريبة في تركيا.

ويقيم الاف النازحين على الجانب السوري من الحدود بعدما فروا من هجمات على قراهم وبلداتهم على مسافة ابعد الى الجنوب. وعبر اكثر من عشرة الاف لاجيء الى تركيا على مدى الاسبوعين المنصرمين ويقيمون الان في اربعة مخيمات رسمية.

من جهة اخرى ، حذر رنبال الاسد ابن عم الرئيس السوري بشار الاسد والمعارض له من ان سوريا يمكن ان تنزلق الى حرب أهلية ويمكن أن يشتعل صراعا اقليميا اذا لم يحدث تقارب بين الرئيس وانتفاضة شعبية ضد حكمه.

ونقلت "رويترز" عن رنبال الذي يقيم في لندن قوله: "ان متطرفين دينيين يخطفون الانتفاضة التي تفجرت منذ ثلاثة أشهر وان دائرة داخلية فاسدة تدفع الرئيس نحو مقاومة تقديم تنازلات لحركة الاحتجاج".

واضاف "علينا ان نختار اما ان يكون هناك تغيير سلمي والا فقد نجد أنفسنا في حرب اقليمية. حرب أهلية وحرب اقليمية ... يمكن ان تندلع بسهولة".

ورنبال ابن رفعت الاسد عم بشار والقائد العسكري السابق الذي تنسب له المسؤولية على نطاق واسع عن سحق انتفاضة لاسلاميين عام 1982 ضد الرئيس الراحل حافظ الاسد والد بشار. وقتل في تلك العملية الاف الاشخاص.

وينفي رنبال (36 عاما) ان يكون والده شارك في ذلك ويعتقد انه تم تلفيق الامر له بسبب مشاعره المؤيدة للديمقراطية. وانقلب رفعت على النظام في الثمانينات ويقيم في المنفى بينما يدعو رنبال الى تغيير ديمقراطي من لندن.

وقال رنبال ان بشار مازال له حلفاء في المنطقة مثل ايران وجماعة حزب الله الشيعية في لبنان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل