المحتوى الرئيسى

بريطانيا تقول انها على اتصال بطالبان

06/23 11:50

لندن (رويترز) - قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج يوم الخميس ان بريطانيا على اتصال بمقاتلي طالبان للمساعدة في تمهيد الطريق نحو سلام في افغانستان.

وقال هيج لراديو هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ان "اتصالات تجري مع طالبان. أعتقد انه من الانصاف لنا ان نقول رسميا ان اتصالات تجري."

وقال "دعني أعبر عن ذلك على النحو التالي .. بريطانيا على اتصال وتؤيد ذلك .. وبوضوح كنا في طليعة الداعين لاجراء مصالحة في افغانستان." وقال انه لا يمكنه الافصاح عن مزيد من التفاصيل بشأن الاتصالات.

وأكد الرئيس الافغاني حامد كرزاي علانية يوم السبت ان الولايات المتحدة تجري اتصالات بحركة طالبان الاسلامية لكنه قال ان المحادثات لم تصل بعد الى مرحلة تجتمع فيها الحكومة الافغانية مع مقاتلي الحركة.

وأقرت واشنطن بأنه تجري اتصالات بين الولايات المتحدة والمقاتلين في الاسابيع القليلة الماضية رغم ان وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس قال انه يتوقع ان يستغرق الامر عدة أشهر قبل ان يتحقق أي تقدم.

وبريطانيا التي خصصت نحو 9500 جندي للحملة الافغانية تجادل منذ فترة بأن التسوية السياسية فقط هي التي يمكن ان تنهي القتال المستمر منذ عشر سنوات في افغانستان.

وأعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الاربعاء خطة لسحب عشرة الاف جندي بحلول نهاية العام مع اجراء مزيد من الخفض بحلول نهاية الصيف القادم.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ان كاميرون تحدث الى اوباما قبل القاء كلمته التي أذيعت في التلفزيون ليعبر عن تأييده للخطة وتأكيد ان القوات البريطانية لن تشارك في أي دور قتالي في افغانستان بحلول عام 2015 .

وأظهر استطلاع عالمي اجري لحساب هيئة الاذاعة البريطانية اذيعت نتائجه يوم الخميس ان التفاوض مع طالبان هو الاستراتيجية التي يفضلها الجمهور لانهاء الصراع وليس هزيمة المسلحين أو سحب القوات على الفور.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل