المحتوى الرئيسى

رئيس شركة الاستثمارات التعدينية: السعودية "قارة" بمخزونها من الثروات المعدنية

06/23 11:44

لندن – العربية.نت

وصف رئيس مجلس إدارة شركة الاستثمارات التعدينية المتحدة "يومك" الدكتور عبد الله باسودان، المملكة العربية السعودية بأنها أقرب إلى كونها "قارة" من مجرد دولة وذلك لشدة تنوع الثروات المعدنية الموجودة في أراضيها.

وقال الدكتور باسودان في حوار تنشره مجلة "إنترناشونال ريسورس جورنال" الدولية المتخصصة في الموارد على موقعها باللغة الانجليزية غدا بأن شركته تركز بحكم تخصصها على استخراج المعادن الصناعية مثل الفلتزبار والكوارتز وحجر الكلس، إلا أن المملكة غنية كذلك بالمعادن الغير صناعية مثل الفلورايد والنيكل والزنك.

فرصة للمستثمرين الأجانب

وأضاف: "هذه المعلومات معروفة جيدا ضمن الأوساط المتخصصة، لكن للأسف ليست كذلك على النطاق الأوسع"، إلا أنه أوضح ان السنوات الأخيرة شهدت ارتفاعا كبيرا في مستوى الإدراك العالمي لحجم الثروات المعدنية الموجودة في السعودية التي طالما ارتبطت في ذهن الكثيريين بأنها بلد نفطية وحسب.

من جهة ثانية وجه رئيس مجلس إدارة شركة "يومك" دعوة للمستثمرين الدوليين شارحا الفرص المتاحة في المملكة العربية السعودية في مجال التعدين، حيث عدد مزايا الاستثمار في هذا القطاع، ومن بينها كون السعودية ذات مساحة جغرافية ضخمة، وكون البيئة الاستثمارية جذابة وثالثا توفر الخبرة المحلية بفضل وفرة الموارد البشرية التي تتضمن المهندسين والجيولوجيين السعوديين.

وردا على سؤال حول مدى الجدوى الاقتصادية للعمل في مجال التعدين بالنسبة لشركة من القطاع الخاص وليس الحكومي، أوضح باسودان بأن الكلفة الوحيدة الخارجة عن السيطرة بالنسبة للشركات التي تعمل في هذا المجال هي كلفة النقل، وذلك بسبب غياب خدمات السكك الحديدية وبالتالي لا بد من الاعتماد على النقل برا باستخدام الشاحنات، وذلك لكون المملكة شاسعة المساحات.

وأوضح: "لكن النقل البري مدعوم حكوميا كما هناك مشاريع وطنية لبناء سكك حديدية".

كعكة تكفي الجميع

كما استعرض الدكتور باسودان كيف استطاعت "يومك" من رفع حجم رأس مالها من مليون إلى 50 مليون ريال سعودي خلال 5 سنوات، وهو يتوقع ان تتمكن الشركة من مضاعفة رأس مالها كذلك خلال السنوات المقبلة.

وأوضح بأن قطاع التعدين في السعودية هو أكبر من ان تحتكره شركة واحدة أو حتى 10 شركات، قائلا: "الكعكة كبيرة ويمكن أن يتشاركها المستثمرون المحليون والدوليون".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل