المحتوى الرئيسى

إسرائيل تبحث عن سفينة "ألتلنة" قبالة شواطئ تل أبيب

06/23 11:39

ينتظر أن ترسل الحكومة الإسرائيلية ومركز بيجين للتراث خلال الأسابيع المقبلة بعثة بحرية للبحث والتنقيب عن سفينة (ألتلنة) التابعة لمنظمة (إتسل) إسرائيلية والتى أغرقت على يد منظمة (الهاجاناة) فى يونيو 1948 وهى تنقل السلاح قبالة شواطئ تل أبيب.

وقال مسئول فى مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، إن أهمية عملية البحث عن السفينة تنبع من الظروف التى أغرقت فيها هذه السفينة لاستخلاص العبر والدروس لمنع الحرب الأهلية والحفاظ على وحدة اليهود.

ومن المقرر أن يخصص لهذا المشروع فى البداية مبلغ 200 ألف دولار، كما سيخصص معدات تنقيب بحرية خاصة للبحث عن السفينة الغارقة، وتم دراسة عدة أفكار لتخليد السفينة مثل إقامة تمثال فى قلب البحر أو نقل أجزاء من السفينة إلى الشاطئ وإقامة تمثال لتخليد ذكرى البحارين على متنها.

وكانت هذه السفينة قد أغرقت على منظمة الهاجاناة عام 1948 خلال إبحارها إلى شواطئ تل أبيب وكانت تنقل السلاح لصالح منظمة إتسل بعدما رفض رجال المنظمة تسليم السلاح لعناصر الهاجاناة، وأعطى يومها رئيس الحكومة آنذاك دافيد بن جوريون الأمر بإطلاق النار على السفينة وجرى تبادل لإطلاق النار وقتل يومها 16 من رجال الإتسل وثلاثة من رجال الهاجاناة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل