المحتوى الرئيسى

فرنسا تعلن بدء انسحاب قواتها "تدريجيا" من أفغانستان

06/23 10:50

أعلن قصر الأليزيه، اليوم الخميس، فى بيان أن فرنسا ستباشر "انسحابا تدريجيا" للتعزيزات التى أرسلتها إلى أفغانستان "بشكل متناسب ووفق جدول زمنى شبيه بسحب التعزيزات الأمريكية"، فى أعقاب إعلان الرئيس الأمريكى باراك أوباما مساء أمس الأربعاء، عن سحب التعزيزات العسكرية الأمريكية التى أرسلت إلى أفغانستان وعددها 33 ألف عنصر بحلول صيف 2012 على أن يتم سحب 10 آلاف منهم هذه السنة.

وأوضح الأليزيه، أن أوباما أجرى قبل خطابه مكالمة هاتفية الأربعاء مع الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى "ليبحث معه التزامنا المشترك فى أفغانستان"، لافتا إلى أن ساركوزى "أشار إلى أن فرنسا تشاطر الأمريكيين تحليلهم وأهدافهم وأنها ترحب بقرار الرئيس أوباما".

وعلى إثر المكالمة مع الرئيس الأمريكى، أكد ساركوزى أن "فرنسا ستبقى ملتزمة بالكامل مع حلفائها إلى جانب الشعب الأفغانى من اجل انجاز العملية الانتقالية"، بحسب ما صدر عن الأليزيه.

ومع مقتل تسعة جنود فرنسيين فى أفغانستان منذ مطلع العام، باتت سنة 2011 من الأكثر دموية بالنسبة للقوات الفرنسية المنتشرة هناك منذ نحو عشر سنوات.

ومن المقرر سحب كامل قوات الائتلاف من أفغانستان بحلول صيف 2014 وتصادف مسالة البدء بسحب القوات الفرنسية قبل سنة من الانتخابات الرئاسية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل