المحتوى الرئيسى

أشتون: لا اتفاق بشأن التصويت على الدولة الفلسطينية

06/23 14:49

أكدت مفوضة الشئون الخارجية بالاتحاد الأوروبى كاثرين أشتون، أنها ليست متأكدة مما إذا كانت الأمم المتحدة ستصوت لصالح الاعتراف بالدولة الفلسطينية فى سبتمبر المقبل، مشيرة إلى أن صياغة القرار لا تزال "غير محددة".

ورغم اضطرابات اليونان والأزمة الاقتصادية فى أسبانيا وما تشهده الساحة السياسية فى فرنسا، إلا أن أشتون أكدت أن زعماء الاتحاد الأوروبى يعملون على تعزيز دورهم فى الصراع الإسرائيلى الفلسطينى.

وحول موقفها من قرار رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو بعدم التفاوض مع حكومة وحدة وطنية فلسطينية تضم حركة حماس، قالت أشتون إنها تؤيد هذا الموقف، إلا أنها أوضحت أن الرئيس الفلسطينى محمود عباس يؤكد أنه الرئيس وأن المفاوضات ستكون معه هو وأن الحكومة المقبلة ستكون حكومة تكنوقراط، مهمتها الإعداد للانتخابات.

ورفضت أشتون الربط بين المفاوضات وعودة الهدوء إلى الدول العربية التى تشهدت اضطرابات سياسية، وقالت "الصراع فى الشرق الأوسط مستمر منذ فترة طويلة جداً جداً، والناس يريدون حلاً ولا يعنى هذا أننا لن نركز على هذا الصعيد، فنحن نعمل على جميع الجبهات".

وحول تهديد وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان بإلغاء اتفاقية أوسلو إذا ما اعترفت الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية، قالت أشتون "لا أعرف إذا ما كان من حقه إعلان إلغاء الاتفاق ولا أقبل بإلغائه، وإذا حدث ذلك فإن العالم سيتغير".

وتنص الاتفاقية على إقامة سلطة حكومة ذاتية فلسطينية، أصبحت تعرف فيما بعد بالسلطة الوطنية الفلسطينية، ومجلس تشريعى منتخب للشعب الفلسطينى فى الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل