المحتوى الرئيسى

تقرير: تراجع ماي بنك وسي.اي.ام.بي عن خطط الاستحواذ على ار.اتش.بي

06/23 08:48

سنغافورة (رويترز) - قالت صحيفة ستريتس تايمز السنغافورية يوم الخميس نقلا عن مسؤولين تنفيذيين مطلعين ان كلا من أكبر بنكين في ماليزيا وهما ماي بنك وسي.اي.ام.بي قرر التراجع عن تقديم عرض استحواذ على بنك ار.اتش.بي كابيتال.

وستمثل الخطوة التي أدت لتراجع أسهم ار.اتش.بي اكثر من أربعة بالمئة انتكاسة لعمليات الاندماج في قطاع البنوك الماليزي حيث خفضت موجة سابقة من الاندماجات في 1998 عدد البنوك في البلاد الى عشرة من 54 بنكا.

وجاء القرار بعدما وقع أحد مساهمي ار.اتش.بي وهو بنك أبوظبي التجاري اتفاق بيع حصته البالغة 25 بالمئة في ار.اتش.بي الى ابار للاستثمار في أبوظبي بسعر 10.80 رنجيت (3.56 دولار) للسهم.

وقالت المصادر ان بيع أبوظبي التجاري لحصته أدى لتعقيد مساعي الاستحواذ. ولم يتسن الاتصال بأحد مسؤولي ماي بنك أو سي.اي.ام.بي على الفور للتعقيب.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول تنفيذي كبير تحدث شريطة عدم كشف هويته قوله "من ناحية السعر عملية الاستحواذ ليس لها معنى الان. ستهدأ الامور وربما يعيد البنكان النظر في فرص الاندماج مع ار.اتش.بي في وقت اخر."

وقالت الصحيفة ان البنكين التابعين للحكومة أبلغا البنك المركزي بقراريهما التراجع عن خطط الاندماج مع ار.اتش.بي الذي تبلغ قيمته السوقية نحو سبعة مليارات دولار وان من المتوقع اعلان ذلك رسميا في وقت قريب ربما يكون يوم الخميس.

ولم يتسن الاتصال بمسؤولي البنك المركزي على الفور للتعقيب.

وكان من شأن استحواذ ماي بنك على ار.اتش.بي أن يتمخض عن أكبر مجموعة مصرفية في جنوب شرق اسيا من حيث القيمة السوقية متجاوزا دي.بي.اس السنغافورية بينما كان الاندماج مع سي.اي.ام.بي سيتمخض عن ثاني أكبر مجموعة بعد دي.بي.اس.

ويقدم كريدي سويس المشورة لار.اتش.بي بينما يقدم نومورا المشورة لماي بنك.

وانخفضت أسهم ار.اتش.بي بما يصل الى 4.17 بالمئة يوم الخميس بعد التقرير في الوقت الذي تراجع فيه المؤشر العام للسوق 0.16 بالمئة فقط.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل