المحتوى الرئيسى

انتخاب دبلوماسي قطري لرئاسة الجمعية العامة للامم المتحدة

06/23 04:07

الامم المتحدة (رويترز) - انتخبت الجمعية العامة للامم المتحدة يوم الاربعاء رئيسا جديدا لها هو الدبلوماسي القطري المخضرم ناصر عبد العزيز الناصر الذي يقول دبلوماسيون بالمنظمة الدولية انه من غير المتوقع ان يسبب متاعب للقوى الغربية.

ويحل الناصر الذي يشغل منصب سفير قطر لدى الامم المتحدة منذ 1998 محل السويسري جوزيف ديس. ويتولى الناصر -الذي كان سفيرا لقطر في كل من كندا والبرازيل وكوبا ودول اخرى- منصبه كرئيس للجمعية العامة في منتصف سبتمبر ايلول.

وقال الناصر بعد انتخابه بالاجماع في الجمعية العامة التي تضم 192 دولة انه سيعمل كجسر بين الدول المتقدمة والدول النامية والدول الاقل تنمية.

واضاف انه سيركز على "بناء توافق بشأن التحديات العالمية الرئيسية التي تواجه العالم في الوقت الحالي والتي قال ان بينها الصراعات المسلحة والتغير المناخي والازمة المالية والفقر والاستجابة للكوارث الطبيعية."

وسأل صحفيون الناصر عما يمكن ان تفعله الجمعية العامة للامم المتحدة لدعم الحركات الشعبية المطالبة بالديمقراطية فيما اطلق عليه "الربيع العربي" فقال "امل كعربي بان يتم التعامل معها من خلال الجامعة العربية."

وقد يبدو ذلك تناقضا واضحا مع ديس الذي تحدث عن الربيع العربي في خطاب في الجمعية العامة بعد ان اعادت انتخاب بان جي مون الامين العام للامم المتحدة يوم الثلاثاء. واثنى ديس على دعم بان القوي للتوجه نحو الديمقراطية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل