المحتوى الرئيسى

الجولة الصباحية: شركة ناسبرز من جنوب افريقيا تستثمر في موقع دوبيزل – إنشاء شركة للاستثمار التقني في السعودية – جلسة ويبينار حول أهمية المرشد لرواد الأعمال

06/23 00:07

أعلنت شركة MIH Internet، المملوكة للمجموعة الإعلامية Naspers، عن عقد شراكة استراتيجية استثمارية مع شركة Dubizzle، التي تدير موقعا للإعلانات المبوّبة الإلكترونية بنكهة اجتماعية للمستخدمين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. انطلقت سنة 2005 في دبي، وتوسعت لاحقا إلى 14 دولة عربية. والآن يزور الموقع أكثر من مليون ونصف المليون زائر مع أكثر من 70 مليون استعراض لصفحاته في الشهر.

تأسست شركة Naspers سنة 1915، في جنوب افريقيا. وهي شركة إعلامية متعددة النشاطات، تتنوع أنشطتها الرئيسية بين الإنترنت، القنوات التلفزيونية، والصحافة المطبوعة. وتتركز معظم عملياتها الهامة في الأسواق الناشئة، مثل إفريقيا جنوب الصحراء وأمريكا اللاتينية. كما أن حضورها بارز جدا في روسيا من خلال مجموعة Mail.ru والشركة الاستثمارية DST.

بعد هذه العملية الاستثمارية سوف تمد ناسبرز أذرعها للمنطقة العربية، من خلال MIH التي ستفتتح مكتبا رئيسا لها في دبي، قريبا، لإدارة عملياتها في المنطقة.

إنشاء شركة للاستثمار التقني في السعودية

قررت السعودية إنشاء شركة متخصصة في الاستثمار التقني، باسم ”الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني (تقنية)“، لعدد من الأهداف أهمها الاستفادة من مخرجات البحوث والبرامج التطبيقية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والجامعات والمراكز البحثية الأخرى، ونقل التقنية إلى المملكة.

تأتي الخطوة متأخرة كثيرا، فالسعودية كما باقي دول الخليج النفطية لطالما ركزت استثماراتها على العقارات دون أن تولي أي اهتمام بالصناعات الحديثة ذات المردودية العالية، سواء على المستوى المادي المحض أو على مستوى تطوير الموارد البشرية. لكنها عموما تبقى مبادرة طيبة نتمنى أن تنفذ بشكل صحيح.

جلسة ويبينار حول أهمية المرشد لرواد الأعمال

تخصص ومضة حلقتها القادمة من سلسلة ومضة ويبينار لموضوع ”الإرشاد والتدريب“، وتستضيف طوني بيري -مؤسس جمعية موغلي العالمية لدعم وإرشاد مشاريع الأعمال- يوم 27 يونيو، للإجابة عن أسئلة المهتمين ورواد الأعمال، وليقدم أمثلة حية من واقع سيرته المهنية لإلقاء الضوء على دور المرشدين كعامل فائق الأهمية، في توجيه رواد الأعمال ومساعدتهم على النجاح.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل