المحتوى الرئيسى

100 يوم على حكومة شرف .. لم ينجح أحد

06/23 14:20

محمد عنتر - آية عامر -

 شرف والجمل فى اجتماع لمجلس الوزراء

شارك

 اليوم تمر 100 يوم على تولى حكومة عصام شرف السلطة كأول حكومة بعد نجاح ثورة 25 يناير. وفى محاولة لتقييم أداء الحكومة «الثورية» فى مختلف المجالات اتفق الأغلبية على أن الحكومة لم تحقق النجاح المرجو منها فى التعامل مع أى من الملفات الساخنة.

 بعد مائة يوم على توليه أول وزارة تعقب ثورة 25 يناير، استطلعت «الشروق» آراء عدد من القوى السياسية، حول أداء حكومة الدكتور عصام شرف خلال الفترة السابقة، واطلعت على آرائهم حول ما تم انجازه من أعمال، وما أخفقت وزارته فى تحقيقه، وكذلك اهم الأعمال المطلوب تحقيق انجازها خلال الفترة المقبلة.

الرئيس الشرفى لحزب الوفد، مصطفى الطويل، قال «هناك العديد من العيوب والمساوئ فى حكومة شرف الانتقالية، ومن أهمها الضعف فى حل بعض المشاكل الفئوية، خاصة مشاكل قطع الطرق والسكة الحديد وتعطيل بعض المصالح الحكومية، وكذلك تراخيها وبطئها وتهاونها فى حل العديد من القضايا المهمة والمؤثرة فى مصر، ولكن على الرغم من ذلك استطاعت الحكومة أن تحافظ على تحسين الأمن واستعادته من جديد، وسيطرت على بعض المشاكل والاحتجاجات الفئوية وتمكنت من حلها».

وكيل مؤسسى حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، عبدالغفار شكر، قال: «حكومة شرف واجهت العديد من التحديات الكبرى،والتى ساهمت فى إعاقتها عن العمل، ومن أهم تلك التحديات، الانفلات الأمنى والأزمة الاقتصادية ومشاكل الفتنة الطائفية، وعلى الرغم من ذلك استطاعت أن تحافظ للمجتمع المصرى على تماسكه ووحدته»، واستدرك: «إلا أن من أهم عيوب حكومة شرف أنها حكومة تيسير أعمال فقط، ما يجعلها تفتقد السياسات بعيدة المدى، وأيضا انفرادها ببعض القوانين والقرارات التى كان يجب أن يستفتى بشأنها الشعب قبل وضعها أو إصدارها، مثل قانون تجريم المظاهرات وقانون الأحزاب السياسية».

وأضاف شكر: «أرى ان أهم الأعمال المطلوب تحقيقها من شرف، تقديم برنامج عمل يتضمن الأولويات التى ستعمل الحكومة عليها خلال الفترة المقبلة، وان تسعى الحكومة لاستطلاع رأى المواطنين فى هذا البرنامج، وأيضا أن تجرى تغييرات جوهرية فى بعض الأمور خاصة قانون الأحزاب السياسية والنقابات المهنية والجمعيات، بحيث تعبر عن التطور الديمقراطى الذى حدث فى المجتمع المصرى بعد ثورة 25 يناير».

ووجه المتحدث الإعلامى باسم حزب المصريين الأحرار، أحمد خيرى انتقادات حادة لأداء حكومة شرف فى الفترة السابقة من أهمها عدم استفتاء الشعب على بعض القرارات المهمة والمصيرية فى تاريخ مصر، وبطئها فى حسم بعض المشاكل الفئوية والعامة، بالإضافة إلى غياب الأمن وانتشار البلطجية وغياب دور رجال الشرطة فى الشارع المصرى، وقال خيرى: «ورغم ذلك لا ننكر أن هناك مميزات اتسمت بها حكومة شرف، فهو يستمع الشعب ويستجيب إلى بعض مطالبة خاصة فى الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى محاولاته المستمرة لاستعادة الأمن مرة أخرى».

والتمس الناشط السياسى إبراهيم نوار العذر للحكومة، وقال «الحكومة تولت المسئولية فى ظروف صعبة، ورغم انتقادى لعدم وجود إطار عام واستراتيجية عامة واضحة للفترة الانتقالية التى تمر بها مصر، إلا اننى أشيد بدور شرف منذ توليه الحكم، واسهامه فى تخفيض نسبة السحب من الاحتياطى النقدى الذى بدأ بسحب 3 ملايين دولار، وراح يقل تدريجيا».

وطالب نوار حكومة شرف «بالعمل على وضع اتفاقيات مع الدول الخارجية للاسترداد الأموال المهربة إليها».

 

مواطنون يطالبون بالصبر .. وآخرون: (حكومة لم تظهر كرامة حتى الآن)

 

خبراء: شعبية (شرف) تتراجع.. ومحل الفول لم يشفع له

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل