المحتوى الرئيسى

راسموسن: «حلف الأطلسي» يرفض وقف عملياته في ليبيا

06/23 12:35

 

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن، أن الحلف سيواصل عملياته في ليبيا تفاديا لسقوط «مزيد من المدنيين»، وذلك على الرغم من طلب روما تعليقها «فورا».
وأكد راسموسن الأربعاء في شريط فيديو وضع على موقع الحلف، على شبكة الانترنت، أن «الحلف سيواصل مهمته لأنه إذا ما توقفنا، يمكن أن يسقط عدد كبير من الضحايا المدنيين»، وأضاف «لا تنسوا أن نظام الزعيم الليبي معمرالقذافي، هو الذي تسبب في النزاع بإقدامه على التصدي لشعبه، وليس الأطلسي».
وأوضح أن «قوات نظام القذافي هي التي تقصف المدن بالدبابات والمدفعية الثقيلة، وليس الأطلسي»، وأضاف «نظام القذافي هو الذي يطلق صواريخ من مساجد وملاجىء موجودة على مقربة من حدائق للاطفال وليس الأطلسي».
وأقر الحلف الاطلسي بقتل مدنيين عن طريق الخطأ في ضربة ليل الأحد في طرابلس قتل خلالها تسعة أشخاص بينهم خمسة من عائلة واحدة، وفي 16 يونيو، وضرب الحلف أيضاً عن طريق الخطأ رتلا من الآليات العائدة للثوار في منطقة البريقة.
ودعا وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني، إلى «تعليق فوري للأعمال الحربية في ليبيا، بهدف إقامة ممرات إنسانية لمساعدة السكان المدنيين».
وقال فراتيني، أمام لجنة الشؤون الخارجية ولجنة السياسات الأوروبية عشية انعقاد المجلس الأوروبي في بروكسل، إن «الأولوية هي لوقف إطلاق النار في ليبيا، لكن في انتظار ذلك يعتبر تعليق الأعمال المسلحة أساسياً لإفساح المجال أمام مساعدة فورية».
واعتبر قائد عملية الحماية الموحدة الجنرال الكندي شارل بوشار، أن وقف إطلاق النار، قد يسمح لنظام القذافي بإعادة تسليح نفسه، لكن «يتعين أيضاً التأكد من أن ذلك لا يشكل فرصة لقوات نظام القذافي بتحريك المعدات وتحريك القوات إلى الأمام»، وأضاف أن الحلف، لا يرغب في نهاية المطاف «في إيجاد نفسه مرة أخرى بعد فترة تهدئة قصيرة، أمام مشكلة أكبر».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل