المحتوى الرئيسى

راسموسن: الحلف الاطلسي يرفض وقف عملياته في ليبيا

06/23 11:59

بروكسل (الحلف الاطلسي) (ا ف ب) - اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الاربعاء ان الحلف "سيواصل" عملياته في ليبيا تفاديا لسقوط "مزيد من المدنيين" وذلك رغم ان روما طلبت تعليقها "فورا".

واكد راسموسن في شريط فيديو وضع على موقع الحلف الاطلسي في شبكة الانترنت، ان "الحلف سيواصل مهمته لأنه اذا ما توقفنا، يمكن ان يسقط عدد كبير من الضحايا المدنيين".

واضاف "في الايام الاخيرة، قيل ان تحركات الاطلسي ادت الى خسائر في صفوف المدنيين ... اعرب عن اسفي الشديد لاي خسارة بشرية في هذا النزاع".

قال راسموسن ايضا "لكن لا تنسوا ان نظام (الزعيم الليبي معمر) القذافي هو الذي تسبب في النزاع باقدامه على التصدي لشعبه، وليس الاطلسي".

واوضح ان "قوات نظام القذافي هي التي تقصف المدن بالدبابات والمدفعية الثقيلة، وليس الاطلسي".

واكد راسموسن ان "نظام القذافي هو الذي يطلق صواريخ من مساجد وملاجىء موجودة على مقربة من حدائق للاطفال وليس الاطلسي".

واقر الحلف الاطلسي بقتل مدنيين عن طريق الخطأ في ضربة ليل الاحد في طرابلس قتل خلالها تسعة اشخاص بينهم خمسة من عائلة واحدة. وفي 16 حزيران/يونيو ضرب الحلف ايضا عن طريق الخطأ رتلا من الاليات العائدة للثوار في منطقة البريقة.

ودعا وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الاربعاء الى "تعليق فوري للاعمال الحربية" في ليبيا بهدف اقامة ممرات انسانية لمساعدة السكان المدنيين وذلك في كلمة القاها امام لجنتين في مجلس النواب.

وقال فراتيني امام لجنة الشؤون الخارجية ولجنة السياسات الاوروبية عشية انعقاد المجلس الاوروبي في بروكسل ان "الاولوية" هي لوقف اطلاق النار في ليبيا لكن في انتظار ذلك يعتبر "تعليق الاعمال المسلحة اساسيا لافساح المجال امام مساعدة فورية".

وفي هذا الموضوع، اعتبر قائد عملية الحماية الموحدة الجنرال الكندي شارل بوشار ان وقفا لاطلاق نار مماثلا قد يسمح لنظام القذافي باعادة تسليح نفسه.

لكن "يتعين ايضا التاكد من ان ذلك لا يشكل فرصة لقوات نظام القذافي بتحريك المعدات وتحريك القوات الى الامام"، كما قال.

واضاف ان الحلف الاطلسي لا يرغب في نهاية المطاف "في ايجاد نفسه مرة اخرى بعد فترة تهدئة قصيرة" امام "مشكلة اكبر".

واعلن الجنرال بوشار "اذا كان نظام القذافي يريد فعلا ان يتلقى شعبه المساعدة الانسانية، فان كل ما يتعين عليه القيام به هو ترك القوافل تمر. وبانتظار ذلك، سنقدم بعض المساعدة ضمن الحد الممكن".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل