المحتوى الرئيسى

سعد الدين إبراهيم يشيد بأداء القوات المسلحة

06/23 10:34

بيروت - أ ش أ

أشاد رئيس مركز ابن خلدون الدكتور سعد الدين إبراهيم بأداء القوات المسلحة المصرية..وقال "إن الجيش المصري هو صمام الأمان الراهن في العملية السياسية الانتقالية"، موضحا أن المؤسسة العسكرية المصرية لا تشبه نظيراتها في دول أمريكا اللاتينية ولا في تركيا فهى لم تتدخل في السياسة إلا فيما ندر طوال القرنين الماضيين.

وعن الهوية المصرية حاليا وما تشهده الساحة السياسية .. قال رئيس مركز ابن خلدون - في حديث لصحيفة (النهار) اللبنانية الصادرة اليوم الخميس - إنه يرى شيئا من التوتر بين ثلاثة مكونات في الهوية المصرية : المكون الوطني المصري، والمكون العربي، والمكون الإسلامي.

وأوضح أن المواطن المصري لديه شعور بأنه يحمل هذه المكونات الثلاثة .. فهو وطني مصري وعربي ومسلم .. وأن الحوادث والظروف هى التي تحمله على تقديم هذا المكون أو ذاك على حساب المكونين الآخرين .. فإذا حصلت أزمة أو نكبة في بلد عربي ما ، تراه يظهر مكونه العربي .. وإذا برز تهديد لمعتقده الديني ، يقفز المكون الإسلامي في هويته إلى السطح .. وحين يتهدد ترابه الوطني يبرز المكون المصري على حساب المكونين الآخرين .. والسبب في هذا كله أن الشعب المصري لديه تراكم حضاري متصل وعميق الجذور ويتكون من هذه العناصر الثلاثة.

وأضاف "الآن في هذه اللحظة التاريخية ، المكون الوطني المصري هو الأبرز والأقوى، استجابة لرغبة بناء مصر جديدة وديمقراطية .. وهاتان الكلمتان هما الأكثر تداولا في القاموس السياسي اليومي الراهن .. وهذا ما يظهره التحليل المضموني لما يرد في الصحف المصرية اليوم".

وحول تأثير التيارات الإسلامية على نجاحات ثورة 25 يناير .. أشار إلى أن هذا الأمر جزء لا يستهان به من الجدال الدائر في الساحة المصرية اليوم وأن الثورات يمكن أن تسرق وتتقاذفها تيارات كثيرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل