المحتوى الرئيسى
alaan TV

استثناء أبناء شهداء الثورة فى القبول بالكليات العسكرية

06/23 13:20

القاهرة- صدق المشير حسين طنطاوى، القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة (2011) من حملة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة وحملة الشهادات الثانوية الصناعية وما يعادلها، وذلك بالكليات والمعاهد العسكرية (الحربية ــ البحرية ــ الجوية ــ الفنية العسكرية ــ الدفاع الجوى ــ المعهد الفنى ــ معهد فنى تمريض إناث).

وأعلن اللواء عصمت مراد، مدير الكلية الحربية ومدير مكتب تنسيق الكليات العسكرية، أنه تقرر أن تكون النسب المئوية لمجموع الثانوية العامة كالتالى: الكلية الحربية والبحرية تشترط حصول الطالب على مجموع 60% فأكثر، والجوية 50% فأكثر، والفنية العسكرية 90% فأكثر، كلية الدفاع الجوى 80% فأكثر، المعهد الفنى 55% فأكثر للثانوية العامة و65% فأكثر للثانوية الصناعية، والمعهد الفنى للتمريض 70% فأكثر.

وردا على سؤال حول ما يتردد عن وجود وساطات للقبول بالكليات العسكرية، نفى اللواء مراد حدوث ذلك قائلا: "الواسطة الوحيدة هى أن يكون المتقدم ابن شهيد لمصر، ومات فى أداء الواجب تجاه الوطن سواء كان فى حروب 56 أو 67 أو 73 أو ثورة 25 يناير أو غيرها"، مشيرا إلى أنه ستتم إضافة أسئلة فى اختبارات القبول حول الأحداث الجارية فى مصر عقب ثورة يناير، كما لفت إلى أن أبناء سيناء من المحافظات المحظوظة التى تحتل نسبة متقدمة من حيث أعداد القبول بالكليات مقارنة بباقى المحافظات.

كما أوضح اللواء مراد أن الالتزام الدينى ليس معوقا لالتحاق الطالب فى الكليات العسكرية، بل قد يكون له النصيب الأعظم فى القبول، خاصة أن الخريجين يقسمون على "النصر أو الشهادة فى سبيل الله".

إن شروط القبول هى أن يكون الطالب مصرى الجنسية، ومن أبوين يتمتعان بهذه الجنسية عن غير طريق التجنس، وألا تزيد سنه فى أول أكتوبر 2011 على 22 سنة، وأن يكون حسن السير والسلوك، وألا يكون متزوجا أو سبق له الزواج، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف.

وأوضح انه سيتم اختبار الطلاب للمرة الأولى فى المعلومات العامة حول مصر وتاريخها وكذلك اختبارات للقراءة والكتابة، لضمان تخريج ضابط ملم بجميع الأمور التى تخص مصر.

أما الشروط الخاصة لكل كلية فقد أوضح مراد ــ خلال مؤتمر صحفى اليوم ــ أنه بالنسبة للكلية الحربية فيتم قبول الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو الأزهرية وما يعادلها بقسميها الأدبى والعلمى، أما الكلية البحرية فتقبل الحاصلين على (القسم العلمى) بشرط ان يكون الطالب درس إحدى مادتى الرياضة 1 أو الرياضة 2 والفيزياء، وتقبل الكلية الجوية الطلاب من القسمين (العلمى والأدبى)، بينما تقبل الكلية الفنية العسكرية الحاصلين على شهادة الثانوية العامة (القسم العلمى) بشرط أن يكون الطالب درس الفيزياء والكيمياء ومادة "الرياضة 2".

وأضاف ان المعهد الفنى للقوات المسلحة يقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة (القسم العلمى) بشرط ان يكون درس إحدى مادتى الرياضة 1 أو 2 والفيزياء، ويقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الصناعية وما يعادلها نظام (خمس وثلاث) سنوات من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو معهد الدنبسكو بشرط أن تكون التخصصات هى الميكانيكا والكهرباء فقط، ويقبل فى المعهد الفنى للتمريض إناث الحاصلات على شهادة الثانوية العامة (القسم العلمى) بشرط دراسة الكيمياء والفيزياء والأحياء.

وأشار مدير الكلية الحربية إلى أنه سيتم استقبال الطلاب بالمكتب الرئيسى بالكلية الحربية اعتبارا من 25 يونيو الحالى حتى 5 أغسطس المقبل.

المصدر: صحف ووكالات

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل